تعويم سعر الصرف: ما هو وكيف يعمل؟

1
2

تعويم سعر الصرف هو نظام يتم فيه تحديد سعر العملة لدولة ما بواسطة سوق الفوركس على أساس العرض والطلب بالنسبة للعملات الأخرى. وهذا على النقيض من سعر الصرف الثابت، الذي تحدد فيه الحكومة السعر بشكل كامل أو في الغالب.

تعويم سعر الصرف: فهم المفهوم والآثار

النقاط الرئيسية

  • يتم تحديد سعر الصرف العائم من خلال العرض والطلب في السوق المفتوحة.
  • لا يعني سعر الصرف العائم أن الدول لا تحاول التدخل والتلاعب بسعر عملتها، حيث تحاول الحكومات والبنوك المركزية بانتظام الحفاظ على سعر عملتها مناسبًا للتجارة الدولية.
  • التبادل الثابت هو نموذج آخر للعملة، حيث يتم ربط العملة أو الاحتفاظ بها بنفس القيمة بالنسبة لعملة أخرى.
  • أصبحت أسعار الصرف العائمة أكثر شعبية بعد فشل معيار الذهب واتفاقية بريتون وودز.

كيف يعمل تعويم سعر الصرف؟  

  • وتعني أنظمة أسعار الصرف العائمة أن التغيرات في أسعار العملات على المدى الطويل تعكس القوة الاقتصادية النسبية وفوارق أسعار الفائدة بين البلدان.
  •  
  • تعكس التحركات قصيرة المدى في عملة ذات سعر صرف عائم المضاربات والشائعات والكوارث والعرض والطلب اليومي على العملة. إذا زاد العرض عن الطلب، فسوف تنخفض العملة، وإذا تجاوز الطلب العرض، فسوف ترتفع تلك العملة.

يمكن أن تؤدي التحركات المتطرفة قصيرة المدى إلى تدخل البنوك المركزية، حتى في بيئة أسعار الفائدة المتغيرة. ولهذا السبب، في حين أن معظم العملات العالمية الرئيسية تعتبر معومة، فقد تتدخل البنوك المركزية والحكومات إذا أصبحت عملة الدولة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

يمكن أن تؤثر العملة المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا على اقتصاد الدولة سلبًا، مما يؤثر على التجارة والقدرة على سداد الديون. ستحاول الحكومة أو البنك المركزي تنفيذ تدابير لنقل عملتها إلى سعر أكثر ملاءمة.

أسعار الصرف العائمة مقابل أسعار الصرف الثابتة

يمكن تحديد أسعار العملات بطريقتين: سعر عائم أو سعر ثابت. كما ذكرنا أعلاه، عادة ما يتم تحديد السعر العائم من خلال السوق المفتوحة من خلال العرض والطلب. ولذلك، إذا كان الطلب على العملة مرتفعاً، فإن قيمتها سترتفع. إذا كان الطلب منخفضًا، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض سعر العملة.

يتم تحديد سعر ثابت أو مربوط من قبل الحكومة من خلال بنكها المركزي. يتم تحديد السعر مقابل عملة عالمية رئيسية أخرى (مثل الدولار الأمريكي أو اليورو). للحفاظ على سعر الصرف، ستقوم الحكومة بشراء وبيع عملتها الخاصة مقابل العملة المرتبطة بها. بعض الدول التي تختار ربط عملاتها بالدولار الأمريكي تشمل المملكة العربية السعودية.

سُمح لعملات معظم الاقتصادات الكبرى في العالم بالتعويم بحرية بعد انهيار نظام بريتون وودز بين عامي 1968 و1973.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا: تقارير إعلامية تؤكد استمرار تين هاغ مدرباً لمانشستر يونايتد

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *