آيفون.. كيف تحمي جهازك من القرصنة؟

يستغل بعض مخترقي أجهزة الآيفون إعدادًا أمنيًا، يسمى مفتاح الاسترداد، والذي يجعل من المستحيل تقريبًا على مالكين الهواتف الوصول إلى صورهم ورسائلهم وبياناتهم والمزيد، وفقًا لتقرير حديث لصحيفة وول ستريت جورنال. كما قال بعض الضحايا أيضًا أن حساباتهم المصرفية قد تم سرقتها بالكامل بعد أن تمكن الهاكرز من الوصول إلى تطبيقاتهم المالية.

كيف تحمي جهازك من القرصنة؟

بالإضافة إلى ذلك، من المهم ملاحظته، أن هذا النوع من الاختراق يصعب تحقيقه. فهو يتطلب من المخترق أن يراقب الأشخاص الذي يستخدمون هواتفهم وهم يدخل رمز المرور الخاص بالجهاز – على سبيل المثال، من خلال النظر فوق كتفه في حانة أو حدث رياضي – أو خداع مالك الجهاز حتى يتمكن من مشاركة رمز المرور الخاص به.

خطوات يستخدمها مخترقين هواتف الآيفون

بعدها، يمكن للمخترق استخدام رمز المرور لتغيير الهوية التعريفية الخاص بالجهاز. بالتالي، يتم إيقاف تشغيل “جِد آيفوني” “Find my iPhone” حتى لا يمكن تتبع موقع الهاتف. بعد ذلك، يتم إعادة تعيين مفتاح الاسترداد، وهو رمز معقد مكون من 28 رقمًا يهدف إلى حماية أصحابه.

تطلب شركة أبل هذا المفتاح للمساعدة في تغيير الهوية التعريفية أو استعادة الوصول إليه في محاولة لتعزيز خاصية الأمان للهاتف. ولكن إذا قام الهاكر بتغيير الرقم، فلن يكون لدى المالك الأصلي الرمز الجديد وسيتم حظر دخوله إلى الحساب.

قد يهمك ايضا:

من جانبه، قال وقال متحدث باسم شركة أبل: “نحن نشعر بالأسف للأشخاص الذين مروا بهذه التجربة ونأخذ جميع الهجمات على مستخدمينا على محمل الجد، بغض النظر عن مدى ندرتها”. مضيفا، “نحن نعمل على مدار الساعة كل يوم لحماية حسابات مستخدمينا وبياناتهم. إلى جانب ذلك، نبحث دائمًا عن وسائل حماية إضافية ضد التهديدات الناشئة مثل هذا التهديد.”

بنفس الوقت، تحذر شركة أبل على موقعها الإلكتروني: “أنت مسؤول عن الحفاظ على الوصول إلى أجهزتك الموثوقة ومفتاح الاسترداد الخاص بك. إذا فقدت كلا هذين العنصرين، فقد يتم حظر دخولك إلى حسابك بشكل دائم. في حين، قال جيف بولارد، نائب الرئيس والمحلل الرئيسي في شركة Forrester Research، إن الشركة يجب أن تقدم المزيد من خيارات دعم العملاء و”طرق لمستخدمي أجهزة أبل للمصادقة حتى يتمكنوا من إعادة ضبط هذه الإعدادات”. ومع ذلك، في الوقت الحالي، هناك عدد قليل من الخطوات التي يمكن للمستخدمين اتخاذها لحماية أنفسهم من حدوث ذلك لهم.

حماية رمز المرور من المخترقين

  1. الخطوة الأولى هي حماية رمز المرور.

وقال متحدث باسم شركة أبل، إنه يمكن للأشخاص استخدام تقنية التعرف على الوجه Face ID أو استخدام اللمس Touch ID عند فتح هواتفهم في الأماكن العامة لتجنب الكشف عن رمز المرور الخاص بهم لأي شخص قد يراقب. كما يمكن للمستخدمين أيضًا إعداد رمز مرور أبجدي رقمي أطول يصعب على الجهات الفاعلة السيئة اكتشافه. بالإضافة، يجب على مالكي الأجهزة أيضًا تغيير رمز المرور فورًا إذا اعتقدوا أن شخصًا آخر قد شاهده.

  • إعدادات وقت الشاشة

هناك خطوة أخرى يمكن أن يأخذها شخص ما بعين الاعتبار، وهي الاختراق الذي لا تدعمه شركة أبل، ولكنه يتم تداوله عبر الإنترنت. ضمن إعداد إعدادات وقت الشاشة Screen Time الخاص بجهاز الآيفون، والذي يسمح الآباء والأمهات بوضع قيود على كيفية استخدام الأطفال للجهاز. كما هناك خيار لإعداد كلمة مرور ثانوية مطلوبة من أي مستخدم قبل أن يتمكنوا من تغيير معرف أبل بنجاح. من خلال تفعيل هذه الخاصية، ستتم مطالبة المخترق بكلمة المرور الثانوية قبل تغيير الهوية التعريفية.

  • قم بعمل نسخة احتياطية للهاتف بانتظام

وأخيرًا، يمكن للمستخدمين حماية أنفسهم عن طريق إجراء نسخ احتياطي منتظم لجهاز آيفون – عبر آي كلاود iCloud أو آي تيونز iTunes – بحيث يمكن استرداد البيانات في حالة سرقة جهاز آيفون. وفي الوقت نفسه، قد يرغب المستخدمون في التفكير في تخزين الصور المهمة أو الملفات والبيانات الحساسة الأخرى في خدمة سحابية أخرى، مثل Google Photos أو Microsoft OneDrive أو Amazon Photos أو Dropbox. لن يمنع هذا أي شخص سيء من الوصول إلى الجهاز، لكنه يجب أن يحد من بعض التداعيات إذا حدث ذلك.

المصدر: وكالات

أقرأ ايضا:

“سكاتك” النرويجية و”أوراسكوم للإنشاءات” تتسلمان أراضي لمشروعين لطاقة الرياح في مصر

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *