أسعار الذهب تصل إلى مستوى قياسي. ماذا وراء هذا الارتفاع؟

2
1

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي، وهي أحدث زيادة في ارتفاع بنسبة 17٪ حتى الآن هذا العام. خلال تلك الفترة، ارتفعت أسعار السبائك بأكثر من ضعف سرعة ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500، وهو المؤشر الذي يتبعه معظم الناس 401 (ك).

وقال بعض الخبراء لـ وكالة الأخبار (أي بي سي) إن مكاسب الأسعار تنبع من اتجاه أوسع للمستثمرين الذين يبحثون عن الأصول ذات العائد المرتفع تحسباً لتخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة في وقت لاحق من هذا العام.

وأضافوا أن ما يسمى بتجارة الزخم دفعت الأسعار أيضًا إلى الارتفاع، حيث يرى المستثمرون أن سعر المعدن الأصفر يتضخم ويريدون المشاركة في المكاسب.

خبير يجيب.. المستوى القياسي لارتفاع أسعار المعدن الأصفر  

وقال كامبل هارفي، الأستاذ في كلية فوكوا للأعمال بجامعة ديوك والذي يدرس أسعار السلع الأساسية، لـ وكالة الأخبار (أي بي سي): “إننا نشهد وضعاً يزيد فيه الناس بالفعل من تعرضهم للمخاطر”. مشيراً إلى أن التقلبات النموذجية في أسعار الذهب تشبه تقلبات مؤشر ستاندرد آند بورز. 500.

وأضاف هارفي: “ترى أشياء مثل ارتفاع مؤشر S&P 500 وارتفاع عملة البيتكوين”. “الذهب جزء من ذلك.”

وقال ويلز فارجو في مذكرة بحثية حديثة عن الأسهم إن متاجر التجزئة (كوستكو) حققت ما يقدر بنحو 100 مليون دولار إلى 200 مليون دولار شهريًا من مبيعات سبائك المعدن الأصفر.

على الرغم من أنه لا يتم الكشف عن السعر عبر الإنترنت لغير الأعضاء، إلا أن المنتج يُباع عادةً بنسبة 2٪ تقريبًا أعلى من السعر الفوري، والذي بلغ في وقت النشر 2430 دولارًا للأونصة.

الاستثمار في الذهب وسيلة للتحوط ضد مخاطر التضخم

وقال بنك UBS في تقرير الأسبوع الماضي إن فورة الشراء قد ترسخت أيضًا في البنوك المركزي. كما أشارت إلى رغبة بعض البنوك المركزية في الابتعاد عن الولايات المتحدة. الدولار والتحوط ضد مخاطر التضخم.

وقال بنك UBS إنه في يناير وفبراير، اشترت البنوك المركزية حوالي 64 طنًا متريًا من المعدن الأصفر.

وقال كامبل إن صناديق التحوط والمستثمرين المؤسسيين الآخرين اشتروا أيضًا جنون الذهب في محاولة للاستفادة من الارتفاع الكبير في السلعة. وأضاف أن “هذا الضغط المؤسسي يدفع سعر المعدن الأصفر إلى الارتفاع”.

كيف تساهم صناديق الاستثمار في ارتفاع أسعار الذهب؟

ارتفعت أسعار الذهب على الرغم من انخفاض النشاط في أداة رئيسية للمستثمرين العاديين: صناديق الاستثمار المتداولة.

يمثل صندوق الاستثمار المتداول مجموعة من الأوراق المالية التي تمنح المستثمرين طريقة للمراهنة على أن سعر الأصل الأساسي سيرتفع دون شراء هذا الأصل.

تسمح صناديق الاستثمار المتداولة للذهب بدورها للأفراد بوضع الأموال على حركة أسعار المعدن الثمين بدلاً من شراء السلعة المادية وحملها وتخزينها.

ومع ذلك، قال هارفي إنه على مدار الأشهر العشرة الماضية، تكبدت صناديق الاستثمار المتداولة في المعدن الأصفر تدفقًا صافيًا للأموال إلى الخارج، مما يعني أن صناديق الاستثمار المتداولة بشكل عام تخسر الاستثمار بدلاً من اكتسابه. وأضاف أن هذا الاتجاه يشير إلى أن المستثمرين الأفراد ليسوا سببا رئيسيا في ارتفاع الأسعار.

المعدن الأصفر أداة ضد الاضطرابات الجيوسياسية

ويُنظر إلى الذهب أيضًا على نطاق واسع على أنه أداة تحوط ضد الاضطرابات الجيوسياسية، لأن مخزون القيمة الذي يبلغ عمره آلاف السنين يُنظر إليه على أنه استثمار يمكن أن يدوم بعد الكارثة.

وقال مجلس الذهب العالمي، وهو اتحاد تجاري لصناعة الذهب مقره المملكة المتحدة، إن الاضطراب العالمي قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار هذا العام، وفقًا لتقرير صدر في يناير.

وقال تقرير مجلس الذهب العالمي: “بالإضافة إلى السياسة النقدية، غالبا ما تكون حالة عدم اليقين الجيوسياسي محركا رئيسيا للطلب على المعدن الأصفر. وفي عام 2024 نتوقع أن يكون لذلك تأثير واضح على السوق”.

من جانبه، شكك هارفي في دور الجغرافيا السياسية في ارتفاع الأسعار، حيث أن بداية الارتفاع لم تتزامن مع الاضطرابات الحالية.

قد يهمك أيضا:

يمكن للمستثمرين الذين يهدفون إلى استثمار أموالهم في الذهب أن يفعلوا ذلك بعدة طرق. بالإضافة إلى شراء سبائك المعدن الأصفر المعروضة في بعض المتاجر مثل كوستكو. هذا يمكن للمستثمرين وضع الأموال في مجموعة متنوعة من صناديق الذهب المتداولة أو شراء أسهم في شركات تعدين الذهب.

يمكن للأفراد أيضًا الاستثمار في العقود الآجلة للذهب، وعقود شراء أو بيع الذهب في تاريخ متفق عليه، وهو ما يعادل في الأساس رهانًا على حركة السعر.

ومع ذلك، قال هارفي إنه يجب على المستثمرين الحذر. في حين، يشير إلى أن السبائك عادة ما تحقق عوائد متواضعة خلال الفترة التي تلي أعلى مستوى لها على الإطلاق. ويتوقع بنك UBS أن يصل سعر المعدن الأصفر إلى 2500 دولار بحلول نهاية العام، وفقًا لتقريره الأسبوع الماضي.

وقال هارفي: “الاستثمار عند أعلى مستوياته على الإطلاق أمر محفوف بالمخاطر للغاية”.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

هوايات تساعد على تنشيط العقل و تجعله أكثر نشاطا.. تعرف عليها

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *