أضرار السهر وقلة النوم على الصحة النفسية

هل تستيقظ بمزاج سيئ بعد ليلة من السهر الطويل؟ هل تشعر بعدم رغبتك بعمل أي شيء؟ هل تُحس أنك مُرهق نفسيًا وجسديًا أكثر مما تتوقع؟ ربما يكون السهر هو السبب!

قلة النوم والسهر لهما تأثير على صخة الإنسان

ما هي أضرار السهر على نفسية الإنسان؟

قلة النوم تسبب ضغطًا نفسيًا كبيرًا! وهنا نطرح أهم النتائج النفسية للسهر:

مزاج سيئ وغضب سريع

بحسب نتائج الأبحاث العلمية؛ فإنّ السهر يُسبب شعورًا بالغضب والانفعال السريع لدى الإنسان، وذلك لأنّ قلة النوم تُضعف قدرة الدماغ على التحكم بالمشاعر وردود الأفعال. لذلك نجد الأشخاص الذين لا ينامون لساعات كافية أكثر غضبًا وانفعالًا من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من الراحة والنوم.

تصرفات غير مرغوبة

بحسب الدراسات العلمية؛ فإنّ الأشخاص الذين يسهرون لساعات طويلة وينامون قليلًا تكون أفعالهم أقل انضباطًا. إذ نُلاحظ أنّهم مندفعين أكثر، وأقل حكمة في تصرفاتهم مقارنة بالأشخاص الذين ينامون جيدًا.

أيضًا تُسبب قلة النوم زيادة فرصة التعرض للنوبات العاطفية؛ فتشعر أنّهم يبالغون في حزنهم مثلًا، وهذا يدفعهم لسلوك غير مرغوب.

الشعور بالتوتر

قلة النوم تجعل الشخص يتوتر من أقل حدث في يومه، فتراه يُبالغ في الشعور بالقلق والتوتر حيال الأشياء والمواقف البسيطة. أيضًا يجب أن تعلم أنّ التوتر من قلة النوم يمنع النوم الجيد أيضًا؛ فإذا ذهبت إلى النوم وأنت تعرف أنّك لن تحصل على عدد ساعات كافٍ؛ هذا سيمنعك من النوم، وتظل في حلقة مفرغة من التوتر.

فقدان الشغف للذهاب إلى العمل أو الخروج من المنزل
هل تشعر أنّك لا ترغب بعمل أي شيء بعد ليلة من السهر؟ لست الوحيد الذي يمر بهذا الإحساس! أغلب الأشخاص الذين لا ينامون لساعات جيدة يشعرون أنهم لا يرغبون ببذل أي مجهود.

جرب أن تنام مبكرًا وستتغير نفسيتك صباح اليوم التالي مباشرة؛ إذ تشعر أنّك مليء بالطاقة وأنّ لديك الرغبة في الخروج من المنزل ومباشرة العمل.

صعوبة التركيز وأخذ القرارات

حتى يستطيع دماغك العمل بكامل طاقته؛ يجب أن تحصل على نومٍ كافٍ؛ فقلة النوم تضعف قدرة الدماغ على التركيز والتحليل؛ فتضعف قدرتك على اتخاذ القرارات الصحيحة، ويُصبح تركيزك أضعف، حتى أنّك لا تستطيع اختيار الكلمات الصحيحة.

زيادة شدة الأمراض النفسية إن وُجدت

بعض الدراسات وضحت أنّ قلة النوم تزيد أعراض الاكتئاب والقلق والمشاكل النفسية الأخرى، ولكن لا نزال بحاجة لمزيد من الدراسات لإثبات ذلك. على أية حال النوم الجيد ينعكس إيجابًا على صحتك الجسدية والنفسية، لذلك تجنب السهر سواء كنت مصابًا بمرض نفسي أو لا.

نريد أن نوضح أيضًا أنّ الأمراض النفسية هي بحد ذاتها قد تسبب مشكلة في النوم، لذلك نوصي بمراجعة الطبيب والالتزام بمواعيد المراجعات وإخباره عن أي تغيرات يلاحظها المصاب؛ فربما يحتاج تعديل دواء أو علاجًا آخر.

ملخص المقال

من أضرار السهر النفسية المزاج السيء، وفقدان الشغف، والشعور بالتوتر؛ هذا يُسبب صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات وتصرفات غير مرغوبة كالانفعال الشديد.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

لصحة أفضل.. تجنبوا تناول الشاي والقهوة قبل وبعد الوجبات مباشرة

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *