إجراءات لمواجهة تحديات عملية التوسع في توليد الطاقة المتجددة

من أجل مواجهة التحديات التي تواجه عملية التوسع في توليد الطاقة المتجددة، افتتحت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام ورشة العمل الوطنية الأولى لبرنامج “مينالينكس”.

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة (تعبيرية)

انطلقت ورشة العمل تحت عنوان تحديد نطاق الأولويات الوطنية ضمن برنامج التطوير الطموح لمشاريع الطاقة المتجددة وتحقيق التكامل بين القطاعات المستهلكة للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “.

قالت العزام إن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تمثلت بدراسات تعزيز الشبكة الكهربائية إلى جانب التوجه نحو الشبكات الذكية، وإيجاد حلول التخزين كمشروع تخزين الكهرباء بواسطة المياه. كما أشارت إلى الانتهاء من إعداد كامل دراسات الجدوى التفصيلية لهذا المشروع.

ماذا نعرف عن الطاقة المتجددة؟

الطاقة المتجددة أو النظيفة هي طاقة في طور التطوير الكامل لتحقيق الرغبة الحالية في الحفاظ على البيئة والتعامل مع أزمة الوقود غير المتجدد. كما إن مصادر الطاقة النظيفة متوفرة ووفيرة، حيث توجد حولنا في كل مكان من أشعة الشمس والرياح.

مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة

·        طاقة الرياح

تستخرج من الطاقة الحركية للرياح باستخدام توربينات الرياح الكبيرة الموجودة على اليابسة (البرية) أو في البحر أو المياه العذبة (البحرية).  كما تساعد هذه التوربينات العملاقة على إنتاج أكبر حجم من الكهرباء.

على الرغم من إن طاقة الرياح كانت تستخدم منذ آلاف السنين، إلا أن التكنولوجية المتقدمة قد طورت هذا المصدر خلال السنوات القليلة الماضية. فضلا على ذلك، تستخدم الكثير من الدول هذا النوع من الطاقة بسبب تمتعها بسرعات رياح قوية.

·        الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الأكثر وفرة من بين جميع مصادر الطاقة ويمكن حتى توليدها في الطقس الغائم. يفوق معدل اعتراض الأرض للطاقة الشمسية بحوالي 10000 مرة معدل استهلاك البشر للطاقة.

ويمكن لتكنولوجيات الطاقة الشمسية توفير الحرارة والتبريد والإضاءة الطبيعية والكهرباء والوقود لمجموعة من التطبيقات. وتعمل تكنولوجيات الطاقة الشمسية على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية إما من خلال الألواح الكهروضوئية أو من خلال المرايا التي تركز الإشعاع الشمسي.

وإن لم تكن جميع البلدان تتمتع بالطاقة الشمسية على حد سواء، فإن المساهمة الكبيرة في مزيج الطاقة من الطاقة الشمسية المباشرة ممكنة لكل بلد.

لقد تراجعت تكلفة تصنيع الألواح الشمسية بشكل كبير في العقد الماضي، مما جعل الطاقة الشمسية في متناول الجميع وغالبًا الأقل تكلفة. تستخدم الألواح الشمسية لمدة 30 عامًا تقريبًا، وتختلف درجاتها حسب نوع مواد تصنيعها.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

“الآسيوي” يحقق مع يونس محمود بشأن انتقاد حكم لقاء الأردن

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *