التغذية الصحية خلال شهر رمضان المبارك

مع حلول شهر رمضان الكريم من الضروري البدء في تجهيز قائمة أطعمة صحية للحفاظ على مستوى غذائي جيد خلال ساعات الصيام.

التغذية الصحية في شهر رمضان
التغذية الصحية في شهر رمضان

كما تشير الأبحاث الطبية إلى فوائد الصيام كونه طريقة وقائية وعلاجية ضد الكثير من الأمراض الضارة والسموم المتراكمة في الجسم. بالإضافة الى ذلك، يعتبر شهر رمضان فرصة جيدة لتغير السلوك الغذائي الخاطئ والبدء بنظام غذائي سليم. الجدير بالذكر إن الكثير من الناس يسرفون في تناول الطعام وليس لديهم القدرة على التحكم بالشهية والتركيز على أنواع أطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالدهون المشبعة بالسكريات والملح.

النمط الغذائي الصحي في رمضان

من المهم اتباع نظام غذائي صحي متوازن طوال أيام السنة وليس فقط في شهر رمضان. خلال فترة الصيام يحتاج جسم الأنسان تغذية صحية متوازنة تشمل جميع العناصر الغذائية الأساسية المتمثلة في الكربوهيدرات (الخبز والحبوب والمعكرونة) إلى جانب البروتينات (اللحوم والأجبان والبقوليات). بالإضافة إلى الخضروات والفواكه وكميات قليلة من الدهون النباتية والسكريات. 

إليك قائمة من الأطعمة التي عليك تضمينها في نظامك الغذائي بعد الإفطار، التي تتمثل في ما يأتي:

  • الحساء

 يمكنك تضمين الحساء الذي يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات سهلة الهضم، مثل: العدس أو الجزر إلى قائمة الأطعمة التي تعد مفيدة بعد الصيام، فهي صحية للجسم.

  • البقوليات

يمكن أن يساعد تناول البقوليات مثل الفول والشوفان في السحور على الشعور بالشبع لفترة أطول. وتحتوي البقوليات على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على الهضم وتنظيم الجهاز الهضمي. كما تتميز باحتوائها على البروتين الضروري لإصلاح وبناء أنسجة الجسم وتقوية المناعة وضمان عدم إصابة الجسم بالمرض أثناء الصيام.

  • التمر

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف، يحتوي التمر على 3 أنواع من السكر: الجلوكوز والسكروز والفركتوز. ويرفع الجلوكوز مستويات السكر في الدم، بينما يحافظ الفركتوز والسكروز على ثباتها. ليكون سحور صحي للحامل أثناء شهر رمضان الكريم.

التغذية الصحية تشمل أيضا:

  • البروتين

    ينصح باحتواء وجبة السحور على البروتين، والذي يمكن الحصول عليه من البيض. ويحتوي البيض على نسبة كبيرة من البروتينات التي تعمل على تنشيط الجسم، ومنح الصائم الشعور بالشبع لفترة طويلة خلال سحور صحي للأطفال في شهر رمضان.

    • السمك

    يعد السمك مصدرًا للدهون الصحية غير المشبعة أوميغا- 3 الصحية للجسم، والتي تساهم في تعزيز صحة القلب، والدماغ، ومقاومة الالتهابات. كما يحتوي السمك على البروتينات، وفيتامين د، اللازمة لسلامتك البدنية خلال شهر

    • الخضراوات

    احرص على تناول الخضروات النيئة أو المعصورة، فهي تعد مصدرًا للعناصر الغذائية، والماء، والألياف المهمة لتسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء، حيث يعد البروكلي والقرنبيط والكرنب من الخضروات الصليبية، الغنية بالألياف والمغذيات والفيتامينات، التي يحتاجها جسمك لاستعادة نشاطه بعد يوم من الصيام.

    • العصائر

    ينصح الكثير من خبراء التغذية بشرب كوب من عصير الجزر الطازج مع الكرفس أو عصير البنجر (الشمندر).

    التغذية في رمضان

    المصدر: وكالات + وسائل تواصل إجتماعي

    أقرأ أيضا:

    غوغل تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي “غيما”

    آلاف السائحين يشاهدون تعامد الشمس بمعبد أبوسمبل في مصر

    لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *