السكر يصل إلى تسعة آلاف وإبريق الشاي يكلّف ألفي ليرة للمزيد

جاوز سعر كيلو السكر في العاصمة السورية دمشق ثمانية آلاف ليرة سورية، وهو السعر “غير المدعوم” عبر “الذكية”.

في حين أن الارتفاع في أسعار السكر ليس الأول منذ مطلع العام الحالي. ففي نهاية آذار الماضي، سجل سعر الكيلوغرام الواحد سبعة آلاف ليرة سورية، ثم ارتفع، خلال نيسان الماضي، إلى سبعة آلاف و500 ليرة سورية. بعدها، عاد الارتفاع مجددًا مطلع أيار الحالي، ويسجل سعر ثمانية آلاف و500  ليرة سورية. فيما كان سعره في 2022 يتراوح بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف ليرة سورية.

أسباب ارتفاع السكر

عمل محمد سعيد (40 عامًا)، وهو أحد سكان مدينة درعا، بنظام المياومة. من جانبه، قال محمد، إن إبريق الشاي الواحد يكلّفه ألفي ليرة سورية بين أسعار الشاي والسكر. فيما لا تتجاوز أجرته اليومية 15 ألف ليرة سورية.

يعد الشاي أحد المشروبات الشعبية التي تُستهلك بكثرة في درعا. في حين، يقتصر استهلاكه على مرة واحدة في اليوم مع ارتفاع الأسعار الأخير.

في حين أشارت صحيفة محلية، أن السبب الرئيسي في أرتفاع سعر السكر يعود إلى “احتكاره من قبل التجار”.

بينما، أشار الباحث الاقتصادي مناف قومان أن ارتفاع الأسعار الأخير مرتبط بارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية، على اعتبار أن السكر مادة مستوردة يُحسب ثمنها بالدولار لا بالليرة.

وقال قومان، إن أسعار السكر شهدت ارتفاعًا عالميًا خلال الفترة الماضية، فيما تشهد الأسواق العالمية غموضًا في استقرار الإمدادات.

وبحسب تصريحات لمدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، نضال مقصود، نقلها موقع “أثر برس” المحلي، في 8 من أيار الحالي، فإن كميات السكر انخفضت في الأسواق نتيجة ضعف الاستيراد، بسبب الارتفاع العالمي بسعر السلعة نفسها.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد خلال الأيام الماضية تسعة آلاف ليرة سورية، وفق موقع “الليرة اليوم” المختص بأسعار صرف العملات.

ويُضاف إلى السببين السابقين، غياب أي رقابة. الى جانب التربح الفاحش من قبل المستوردين. أدت هذه العوامل جميعها تؤدي بشكل طبيعي إلى ارتفاع السعر على المستهلك في نهاية المطاف، وفق قومان.

المصدر: وكالات

أقراء أيضا عن دوافع رحيل النجم الفرنسي ذو الأصول المغربية

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *