السياحة في المملكة العربية السعودية.. اهتمام من أعلى المستويات

تولي المملكة العربية السعودية قطاع السياحة والترفيه اهتماما خاصا لرؤية 2030، حيث تطمح السلطات بأن تكون المملكة قبلة عالمية.

مدينة العلا السعودية
مدينة العلا السعودية

حيث إن السعودية تضم العديد من المواقع الساحلية الخلابة والمناطق التراثية التي من شأنها أن تكون واحدة من نقاط الجذب السياحي المتميز.  

ويمثل قطاع السياحة أهمية كبرى لتنمية الاقتصاد المحلي في تنويع مصادر الدخل بشكل سنوي. الى جانب ذلك، يعمل هذا القطاع على خلق فرص ترفيهية متنوعة وشاملة تتماشى مع المعايير العالمية. كما تلائم كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيميين.

مدينة العلا مقصد سياحي أثري مهم في تاريخ المملكة

تقع مدينة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية كما تعتبر من أقدم المدن السعودية، حيث يصل عمر الاستيطان البشري الى 4000 عام. تقع المدينة بين مرتفعات جبلية تحدها من الشرق والغرب حيث يمتد منها جهة الجنوب. وترتبط العلا بالمدن المحيطة بها بطرق زراعية التي تعطيها جمالية منقطعة النظير.

بالإضافة الى ذلك، تقع المدينة بالقرب من آثار الحجر المعروفة بمدائن صالح وهي آثار ترجع إلى حضارة الأنباط قوم نبي الله صالح، أشهرها البيوت التي كانوا يحفرونها في الصخور. كما تتميز العلا بوجود البلدة القديمة المتقاربة بأزقتها وبيوتها المتجاورة وهي شاهد على تراث أهلها. وهي بمثابة متحف نابض بالحياة منذ آلاف السنيين. وبنفس الوقت هي رحلة سفر عبر الزمن للتعرف على الإرث التاريخي الذي حفظ على مر القرون.

المدينة القديمة في العلا
المدينة القديمة في العلا

من فعاليات المدينة هو مهرجان شتاء طنطورة المخصص للثقافة والفنون، حيث يتم إقامة الحفلات الموسيقية والنشاطات الثقافية والتراثية. في حين يعتبر سباق درب العلا من الفعاليات المهمة، حيث يتسابق هواة ومحترفين لمسافة 100 كم، 50 كم، 20 كم، 10 كم بالإضافة الى سباق الأطفال.

خِتامًا، يُمكن القول أنَّ السعودية على طريقها في ان تصبح واحدة من أشهر الوجهات السياحية حول العالم حيث تضم العديد من الأنشطة الترفيهية والمناطق السياحية الخلابة التي تستحق الزيارة والاستكشاف.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

مواجه مثيرة تجمع قطبي الكرة العالمية برشلونة مع الريل بالرياض

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *