الشاي العدني اليمني الأكثر استهلاكاً في العالم

يختلف الشاي في العالم العربي من بلد إلى آخر ومن قرية إلى أخرى. الشاي الأخضر مع التوابل والأعشاب شائع في التجمعات الرسمية وغير الرسمية. يتم تناول الشاي في الصباح لتناول الإفطار، وبعد العشاء، وفي أي وقت من اليوم.

 يحب العديد من الأشخاص مشاركة المحادثات الطويلة أثناء تناول كوب من الشاي. عندما كبرت، أتذكر أننا كنا نتناول الشاي بعد العشاء في كل تجمع عائلي. في وجبة الإفطار، حتى عندما كنا أطفالًا صغارًا، كنا نحب الشاي. هناك العديد من الطرق المختلفة لصنع الشاي. يحب بعض الأشخاص إضافة أوراق النعناع قبل غليان الماء، والبعض الآخر يضيفها بعد غليان الماء. ترتبط الطرق المختلفة لصنع الشاي بمناطق مختلفة. على سبيل المثال، تضيف سوريا ولبنان وفلسطين أوراق النعناع إلى الشاي لأن نباتات النعناع متوفرة بكثرة في تلك البلدان. في الوقت الحالي، أصبح الشاي اليمني يحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة. المقاهي اليمنية تنتشر في كل مكان.

تعرف على الشاي اليمني.. العدني

الشاي العدني، وهو شاي مدينة عدن في اليمن، أصبح ذا شعبية كبيرة بين الكثير من العرب. وهو شاي أسود مصنوع من القرفة والهيل والقرنفل والحليب المكثف المحلى أو الحليب المبخر مع قليل من السكر. العنصر الذي يجعله متميزًا عن جميع أنواع الشاي الأخرى هو الحليب المكثف، حيث تصل المقاهي اليمنية المئات من علب الحليب المكثف يوميا.

غالبًا ما يتم تناول شاي عدني الحلو بعد العشاء لأنه يرضي محبي الحلويات. عدن، أحد المدن اليمنية التي تطل على الساحل الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة العربية، هي موطن الشاي العدني، كما هي مدينة مليئة بالمقاهي. بالإضافة إلى إن عدد محلات الشاي يفوق عدد المطاعم في المدينة.. مئات المقاهي تملأ عدن برائحة الشاي الحلو. لذلك، هي أكثر من مجرد موطن الشاي الأصلي. هذا هو ما تعنيه عدن. يعلم الجميع في الشرق الأوسط والعرب حول العالم أن عدن تقدم دائمًا أفضل أنواع الشاي منذ قرون. إلى جانب إن المجتمع والطبقة الاجتماعية والزراعة قد ساهم في وصفات شاي الموجودة اليوم.

أصل الشاي وكيفية تحضيره في اليمن

وصل الشاي إلى عدن في القرن التاسع عشر على يد الهنود، حيث كان يضاف الحليب إلى الشاي ليغلي على نار خفيفة. وتضاف بهارات مشكلة منها الجوز والهيل والقليل من الزنجبيل لمن يرغب في تناول الشاي على الطريقة الهندية.

 طريقة لتحضير الشاي:

المكونات

  • كوبان من الماء.
  • علبة واحدة من حليب الشاي.
  • ملعقتان كبيرتان من السكر.
  • حبة من جوزة الطيب.
  • أربع حبات هيل.
  •  أربع حبات من القرنفل.
  •  أربع حبات من الفلفل الأسود.
  • عود واحد من القرفة.

طريقة التحضير

  • وضع كمية الماء في وعاء، ومن ثم وضع كمية السكر بداخله، وتحريك الماء والسكر بشكل جيد لحين ذوبانه.
  • إضافة الحليب للوعاء ووضعه على نار ذات حرارة متوسطة، وتركه لحين وصوله لدرجة الغليان. وضع حبة جوزة الطيب داخل كيس قماشي أو بداخل مصفاة مغلقة خاصة بالبهارات، وتكسير هذه الحبة، وإضافة حبات الهيل والقرفة، والقرنفل، والفلفل الأسود إليها، مع التأكّد من إغلاقها بإحكام، ووضعها داخل الوعاء، ومن ثم تترك لمدّة لا تقل عن الخمس دقائق من أجل أن تغلي جيداً.

إضافة ظرف الشاي إلى الوعاء، وتركه لعدّة دقائق من أجل أن يغلي. إحضار الأكواب الخاصة بالشاي، وسكب شاي عدن بداخلها، وبهذه الطريقة يصبح الشاي جاهز للتقديم .

المصدر وكالات

أقرأ أيضا:

تعرف على مخاطر الاستخدام المفرط الذكاء الاصطناعي


لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *