العراق.. إتمام الربط الكهربائي مع الأردن في قضاء الرطبة نهاية أغسطس

أعلنت قائمقامية قضاء الرطبة في محافظة الأنبار -غرب العراق-، إنجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن. كما، أكدة أن تجهيز القضاء بالطاقة (40 ميغاوات) سيدخل حيّز التنفيذ نهاية آب/أغسطس الجاري.

العراق

وقال قائم مقام الرطبة، عماد مشعل الدليمي، لـ “الجزيرة نت”، إن “الجانب العراقي جاهز فنيًا لتسلم كمية الطاقة الكهربائية المجهزة من الأردن. في حين،تم نصب جميع المحطات الـ132 ومحطة الـ 33 وتسليك الخط بالكامل إلى محطة الرطبة الثانوية”.

وبين الدليمي أن الربط الكهربائي سيكون مرحلة أولى في قضاء الرطبة بواقع 40 ميغاوات، على أن يتم إكمال المراحل المتبقية من المشروع وربطه بالشبكة الوطنية، عبر محطة 400 في مدينة القائم شمال غرب الأنبار.

وكان العراق والأردن وضعا حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين في 2022. يهدف في مرحلته الأولى إلى تزويد العراق بـ 150 ميغاوات. من المؤمل أن ترتفع إلى 500 ميغاوات في المرحلة الثانية، و900 ميغاوات في المرحلة الثالثة.

الجدير بالذكر إن العراق ينتج بين 24 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية. بينما الاحتياج الفعلي نحو 37 ألفًا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار خاصة خلال فصل الصيف. في حين يشهد ارتفاعًا كبيرًا بدرجات الحرارة في العراق.

تسعى بغداد إلى تنويع مصادر استيراد الكهرباء، بعد أن كانت تعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد الطاقة الكهربائية. بالإضافة إلى وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

المصدر: الجزيرة

أقراء ايضا: بوادر “صفعة” لريال مديد؟.. مبابي يتفاوض مع باريس

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *