“المشي في المتاهات”.. ممارسة عمرها 4 آلاف سنة تساعدك في التغلب على التوتر

المشي في المتاهات يعد إحدى الطرق القديمة للتأمل، والتي يبلغ عمرها نحو 4 آلاف سنة، لكن تم أخيراً اكتشاف أنها مفيدة في التغلب على التوتر، وأصبحت شائعة بشكل متزايد خلال الفترة الأخيرة من أجل تقليل القلق وتحسين الصحة.

المتاهة هي “مسار متعرج، غالباً ما يكون أحادي الاتجاه، بمسار فردي يؤدي إلى مركز ما”، وفقاً لجمعية Labyrinth غير الربحية، وعلى عكس المتاهة التي لها نهايات مسدودة، تؤدي جميع المسارات في المتاهة إلى المركز المستهدف بغض النظر عن مدى تعقيدها.
 
وأوضحت الجمعية على موقعها على الإنترنت أن “المتاهات هي نموذج أصلي قديم يعود تاريخه إلى 4000 عام أو أكثر، وتستخدم بشكل رمزي من بين أشياء أخرى مثل، التأمل أثناء المشي، أو رقصة مصممة، أو موقع للطقوس والمراسم”، بحسب ما نقله موقع New York Post.

ممارسة المشي تعود لعصور قديمة

وكشفت الجمعية عن أن أقدم متاهة معروفة حالياً يعود تاريخها إلى حوالي 1200 عام قبل الميلاد، وهي محفورة على ظهر لوح من الطين من القصر الميسيني في بيلوس بجنوب اليونان. ربما يكون عمر بعض المتاهات في إسبانيا أقدم من 1000 عام، لكن المؤرخين غير متأكدين من تاريخها الدقيق.

يبدو أن المتاهات موجودة في أماكن كثيرة ولا تقتصر على موقع بعينه. وظهرت على المنحوتات الصخرية واللوحات والبلاط والعملات المعدنية في أوروبا وشمال أفريقيا. 

أقرأ أيضا: بفضل الذكاء الاصطناعي.. دخل الشركات الإيطالية قد يضيف 50 مليار يورو

هناك أدلة على وجود متاهات منحوتة في الصخر أو الرمال أو منسوجة في سلال من آسيا والأميركتين وجنوب أفريقيا. وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية أن ما يصل إلى 25% من الكاتدرائيات في العصور الوسطى كان بها متاهات.

في حين أن المشي في المتاهة كان عبارة عن حركة تأملية لآلاف السنين، إلا أن هناك أبحاثاً حديثة تشير إلى أنه مفيد للصحة العقلية.

وجدت دراسة نشرت العام الماضي في مجلة Frontiers in Psychology أن المشي في المتاهة ساعد في تخفيف التوتر لدى الناس.

وسار جميع المشاركين في الدراسة في متاهة في يوم المتاهة العالمي، الذي يقام في أول يوم سبت من شهر مايو/ أيار منذ عام 2009.

كيف علقت المواقع الإلكترونية على ممارسة المشي؟

وبحسب الموقع الإلكتروني لمركز Peace Awareness Labyrinth & Gardens الأميركي الروحي، يستخدم الكثيرون المتاهة كأداة لمساعدة الذات أو الوعي، ويمكن استخدامها كأداة “لإراحة العقل” والتخلص من التوتر أو المخاوف.

وذكر الموقع أن هناك مستشفيات وجامعات وكنائس قامت بتركيب متاهات لمساعدة الناس على تحقيق السلام أو الاسترخاء.

وإذا أردت اتباع هذه الطريقة لتخفيف التوتر، فإن جمعية Labyrinth لديها أداة تسمى World Labyrinth Locator والتي تحتوي على قائمة تضم حوالي 6400 متاهة.

وإذا كنت تعيش في مدينة نيويورك، فلديك عديد من المتاهات للاختيار من بينها.

وأفاد موقع Gothamist بأن أقدم متاهة في نيويورك، بُنيت عام 1928، تقع في كنيسة ريفرسايد في الجانب الغربي العلوي، وعدد من الكنائس الأخرى، كما توجد متاهات خارج الكنائس في المدينة.

المصدر: وكالات

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *