المنتخب الوطني الأردني.. حلم التأهل الى نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه

ساعات قليليه تفصل المنتخب الوطني الأردني لكرة القدم من كتابة التاريخ لأول مرة على أرض الدوحة، حيث تقام مباراة نصف نهائي كأس أمم آسيا 2023.

المنتخب الوطني الأردني
أول مباراة جمعتهما في 2004

ويلعب الطرفان مواجهة ثانية بينهما في بطولة كأس آسيا على أرضية ملعب أحمد بن علي ليخوض المتأهل النهائي يوم السبت المقبل مع الفائز من مباراة قطر وإيران. الجدير بالذكر إن المنتخبان قد تواجها في الدور الأول، حيث انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2.

بنفس الوقت، تعد هذه المواجهة هي الثالثة على مستوى كأس الأمم الآسيوية. علما، إن الفريقين تعادلا بدون أهداف في الدور الأول من نسخة 2004 التي أقيمت في الصين.

تاريخ المواجهات

والتقى الأردن وكوريا الجنوبية في 6 مباريات فقط على مدار التاريخ، 4 مواجهات منها رسمية واثنان وديتان. لم يستطع أن يفوز “النشامى” في الوديتين بالإضافة إلى مباراة رسمية واحدة، فيما حضر التعادل في 3 مباريات رسمية.

قبل مباراة الدور الأول، التقى الأردن وكوريا الجنوبية لأول مرة في بطولة كأس آسيا 2004، حينها كان يقود منتخب “النشامى” المدرب المصري الراحل محمود الجوهري. حقق المنتخب الوطني الأردني أول نقطة لهم في البطولة على الإطلاق، بعدما فرضوا تعادلًا سلبيًّا في أول ظهور بالبطولة.

وفي اللقاء الثاني بين الأردن وكوريا الجنوبية، تعادل المنتخبان مجددًا في عام 2008، بنتيجة (2-2) في العاصمة الكورية سيول بمباراة ذهاب التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم. لكن في العام ذاته حقق المنتخب الكوري أول انتصار له (1-0) على المنتخب الأردني في مواجهة الاياب.

وعاد المنتخب الكوري وحقق الفوز (1-0) وديًّا عام 2008 أيضًا بالعاصمة سيول.  وفي الإطار الودي أيضًا، فاز “الشمشون” بنتيجة (1-0) في عام 2014، خلال المباراة التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان.

الاعب الأكثر تسجيلا للأهداف

وبالعودة إلى تاريخ مواجهات الأردن وكوريا الجنوبية، نرى أن أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في مرمى كوريا الجنوبية حسن عبد الفتاح برصيد هدفين. كما إن أكثر اللاعبين الأردنيين لعبًا ضد كوريا هو عبد الله ذيب، الذي شارك في 3 منها بصفة أساسية، ومرة واحدة كبديل.

حول هذه القصة:

كأس آسيا.. الأردن يهزم العراق في دقيقتين ويتأهل

منتخب النشامى يتأهل للدور الثاني بشق الأنفس

وفاز المنتخب الكوري في المباريات الرسمية مرة واحدة، وتعادل 3 مرات. كما سجل في مرمى النشامى 7 أهداف مقابل 4 أهداف في مرماه.

يذكر أن التصنيف الأخير للفيفا وضع المنتخب الكوري الجنوبي في المركز 23 دوليًّا والثالث آسيويًّا. فيما يحتل منتخب الأردن في المركز 87 عالميًّا و13 على الصعيد القاري.

المصدر: وكالات + وسائل تواصل إجتماعي

أقرأ أيضا:

مراجعة ترميم هرم الجيزة الأصغر بعد موجة جدل

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *