“بوليتيكو”: بلينكن يخطّط لزيارة الصين الأسبوع المقبل

أفادت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، اليوم الجمعة، بأن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يخطط لزيارة الصين بحلول الأسبوع المقبل. وذلك نقلاً عن مصدرين مطلعين على جدول أعمال الوزير.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخارجية الأميركية ما زالت تعمل على إنهاء التفاصيل الخاصة بالزيارة، والتي تُعدّ الأعلى مستوى التي يقوم بها مسؤول أميركي إلى بكين منذ زيارة وزير الخارجية السابق مايك بومبيو عام 2018.

وقال أحد المصدرين إن بلينكن يُرجح وصوله إلى بكين بعد زيارته الحالية إلى الشرق الأوسط.

ورداً على سؤال عن خطط بلينكن لزيارة الصين. قال المتحدث باسم الوزارة فيدانت باتيل: “ليست لدينا أي رحلة لنعلن عنها للوزير”. بنفس الوقت لم تؤكد السفارة الصينية لدى واشنطن الزيارة المرتقبة. واكتفى المتحدث باسمها ليو بينغيو بالقول: “الصين منفتحة على الحوار مع الولايات المتحدة”.

ووصل الوزير الأميركي إلى السعودية مساء الثلاثاء، في زيارة تهدف إلى تحسين العلاقات بين واشنطن والرياض. وترأّس، أمس الخميس، بالاشتراك مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اجتماعاً في الرياض للتحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم “داعش”.

وأجرى مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا دانيال كريتنبرينك، ومستشارة الرئيس جو بايدن لشؤون الصين وتايوان سارة بيران، زيارة إلى بكين هذا الأسبوع. “للتأكد من بقاء خطوط الاتصال مفتوحة. بالإضافة الى الحديث عن إمكانية القيام بزيارات مستقبلية، وزيارات على مستوى أعلى”، وفق ما أكده المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي يوم الثلاثاء.

وكان الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينغ قد اتّفقا على التعاون بشأن قضايا معيّنة خلال مناقشات مكثّفة أجرياها على هامش قمّة مجموعة العشرين في بالي في نوفمبر/ تشرين الثاني. لكنّ حادث المنطاد أدّى مرة أخرى إلى تفاقم التوترات بين البلدين.

  Read More العربي الجديد 

أقراء أيضا:

أول تعليق للبرسا بعد إعلان “البولغا” انتقاله لإنتر ميامي الأميركي

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *