تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) تحرم ليفربول من صدارة الدوري الإنجليزي

شهدة مباراة قمة الدوري الإنجليزي بين ليفربول و ضيفه نادي مانشستر ستي قرار تحكيمي مثير للجدل، حيث يرى بعض خبراء كرة القدم بأن الفار حرم ليفربول من ضربة جزاء صحيحة.

دوكو يضرب أليستر بعنف في صدره (الفرنسية)
دوكو يضرب أليستر بعنف في صدره (الفرنسية)

من جانبه، انتقد يورغن كلوب مدرب ليفربول الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر ومساعديه في غرفة تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) بعد التعادل مع مانشستر سيتي 1-1.

و أضاف، نعم كنا نستحق احتساب ركلة جزاء لصالحنا، لكن مهما قلت فلن يغير من الأمر شيئا. أعتقد أن كل الموجودين في غرفة تقنية الفيديو يعتقدون أنه إذا احتسب الحكم ركلة جزاء، لا يكون قراره فضيحة”.

وكانت ضربة الجزاء كفيلة بفوز ليفربول الذي كان متعادلا 1-1، وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني رفع جيريمي دوكو لاعب سيتي قدمه عاليا ليبعد الكرة من أمام منافسه ماك أليستر داخل منطقة جزاء الأول وبالفعل لعب الكرة، لكنه اصطدم بأسفل الحذاء بصدر وبطن مهاجم الريدز.

في حين إن الإعادات التلفزيونية أكدت أن لاعب السيتي ضرب أليستر في صدره، لكن الحكم مايكل أوليفر رفض احتسابها، ويبدو أن حكم تقنية الفيديو أيد رأيه، وسط غضب عارم من كلوب وجهازه الفني.

ماذا قال خبراء التحكيم و الكرة عن قرار الفار؟

أتفق أبو تريكة مع مدرب ليفربول بالتأكيد على صحة ضربة الجزاء خلال الأستوديو التحليلي للمباراة. كما زاد بالتهكم على عدم احتسابها بقوله إنها “ركلة جزاء صحيحة إلا إذا سمحوا بالكونغ فو في كرة القدم”

ويرى الحكم الدولي السابق ناصر صادق أن الحكم وتقنية الفيديو اتخذا قرارهما بعدم احتساب ركلة جزاء، لأن لاعب سيتي نجح بالفعل في لعب الكرة، وهو أحد أهم الاعتبارات في المخالفات حسب المادة 12 من قانون كرة القدم (الأخطاء وسوء السلوك).

في حين يقول صادق إنه رغم ذلك يؤيد رأي كلوب وأبو تريكة بأنها ضربة جزاء صحيحة، لاعتبار أهم وهو أن لاعب سيتي أكمل بباطن قدمه (أسفل الحذاء) في صدر منافسه بشكل يشوبه العنف، مشيرا إلى أنها إحدى الحالات النادرة التي يجب على الحكم فيها احتساب المخالفة رغم لعب الكرة.

ويضيف أن لاعب سيتي كان يمكنه أن يقبض قدمه حتى لا تصطدم بهذا الشكل العنيف في صدر منافسه، لكنه لم يفعل ذلك وبالتالي كان يستحق عقوبة ضربة الجزاء مع عدم إنذاره، لأنه كان في صراع على الكرة مع منافسه.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

سعر “بيتكوين” يخترق مستوى تاريخيا جديدا فوق 71 ألف دولار

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *