تعرف على البطولة الأسيوية في قطر

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة بطولة كأس آسيا في الفترة من 12 يناير/كانون الثاني حتى 10 فبراير/شباط من العام المقبل.

بعد تأسيس الاتحاد الأسيوي عام 1954، تم تنظيم بطولة كأس آسيا لأول مرة في دولة هونغ كونغ في عام 1956. لذلك، تعتبر هذه البطولة ثاني أقدم بطولة قارية بعد كوبا أمريكا في قارة أمريكا الجنوبية التي انطلقت عام 1916.

الجدير بالذكر، تقام بطولة كأس الأمم الاسيوية مرة كل أربع سنوات كانت آخرها في دولة الأمارات العربية المتحدة، حيث فاز المنتخب القطري بها في عام 2019.  

شعار بطولة كأس آسيا
شعار بطولة كأس آسيا

يشارك 24 منتخبا في كأس آسيا تم تقسيمها إلى 6 مجموعات، وستشهد البطولة ما يصل إلى 3 مباريات يوميا خلال مرحلة المجموعات.

نتائج سحب القرعة:

جاءت قطر والصين وطاجكستان ولبنان في المجموعة الأولى. كما ستلعب أستراليا وأوزبكستان وسوريا والهند في المجموعة الثانية. أما المجموعة الثالثة ضمت كلا من إيران والإمارات وهونغ كونغ وفلسطين.

بالإضافة الى ذلك، حلت اليابان على رأس المجموعة الرابعة التي تضم وإندونيسيا والعراق وفيتنام.

في حين ضمت المجموعة الخامسة كوريا الجنوبية وماليزيا والأردن والبحرين. أما المجموعة الأخيرة السادسة حلت السعودية على رأس المجموعة الى جانب تايلاند وقيرغستان وعُمان.

ويتأهل إلى الدور التالي الأول من كل مجموعة ووصيفه، بالإضافة إلى 4 منتخبات حققت النتائج الأفضل من بين أصحاب المركز الثالث.

ونجحت 10 منتخبات عربية في التأهل إلى التصفيات النهائية لكأس آسيا 2023.

كما سيسعى منتخب قطر المضيف الذي يترأس المجموعة الأولى، للحفاظ على اللقب بعد إحرازه للمرة الأولى.

حول هذه القصة :

كأس آسيا.. قطر والسعودية والهند الأكثر شراء للدفعة الأولى من التذاكر

تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)

في السياق نفسه، كشف الاتحاد الأسيوي لكرة القدم عن الاستعانة بتقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)) في جميع أدوار البطولة المقامة في دولة قطر.

كما أوضح الاتحاد إن التقنية ستكون متاحة من دور المجموعات لأول مرة في تاريخ البطولة الاسيوية. بالإضافة الى إن المنافسة القارية ستشهد مشاركة قياسية على مستوى التحكيم لأربعة وسبعين حكما، تسعة وثلاثون منهم حكما مساعدا. الى جانب ذلك، ستشارك في البطولة القارية المقبلة خمس حكمات في حادث تشهده البطولة لأول مرة في تاريخها.

استاد لوسيل يستضيف افتتاح ونهائي “كأس آسيا قطر 2023”

ويشهد ملعب لوسيل (استضاف نهائي مونديال قطر) مباراة الافتتاح، وهي التي يواجه فيها منتخب قطر المضيف وحامل اللقب نظيره اللبناني في الساعة 7 مساءً بتوقيت الدوحة، كما ستلعب فيه مباراة النهائي، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للملعب 88 ألف مقعد.

وإلى جانب ملعب لوسيل تحتضن ستة ملاعب مونديالية أخرى مباريات كأس آسيا، هي ملاعب: البيت، الجنوب، الثمامة، أحمد بن علي، المدينة التعليمية، وملعب خليفة الدولي، إضافة إلى ملعبي جاسم بن حمد وملعب عبد الله بن خليفة.

محطات المنتخبات العربية في تاريخ المسابقة

سجلت الكويت أول فوز عربي بكاس آسيا، بعد إحراز منتخبها اللقب عند استضافتها النهائيات عام 1980. في حين فاز المنتخب السعودي باللقب ثلاث مرات أعوام 1984 و1988 و1996. كما حقق العراق أيضاً الفوز باللقب عام 2007 في إندونيسيا، بفوزه على السعودية في المباراة النهائية.

المصدر : وكالات + وسائل تواصل إجتماعي

أقرأ أيضا :

هل يفك بونو عقدة “الحارس الأجنبي” أمام النصر؟

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *