تعرف على الحدث العالمي.. دورة الالعاب الأولمبية

تعد الألعاب الأولمبية أكبر تظاهرة رياضية دولية، حيث يجتمع الرياضيون من جميع أنحاء العالم للتنافس في أحداث مثل: كرة القدم، السباحة، ألعاب القوى والتزلج على الجليد كجزء من الألعاب الأولمبية. كما، تنظم تحت إشراف اللجنة الأولمبية الدولية، وتشمل دورتين منفصلتين تنظمان في سنتين زوجيتين متعاقبتين، الأولى للألعاب الرياضية الأولمبية الصيفية والأخرى للألعاب الشتوية

دورة الألعاب الأولمبية في باريس
دورة الألعاب الأولمبية في باريس

نبذة تاريخية عن دورة الألعاب الأولمبية

أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية معروفة في صيف عام 776 قبل الميلاد في أولمبيا، وهو موقع في جنوب اليونان حيث ذهب الناس لعبادة آلهتهم. الجدير بالذكر، إن فكرة إنشاء الألعاب الأولمبية، في الواقع، تمت تكريما لأكثر آلهة اليونان القديمة شهرة: زيوس، ملك الآلهة. صلى الرياضيون لزيوس من أجل النصر وتركوا الهدايا لشكره على نجاحاتهم.

وكانت عبادة زيوس من الأشياء القليلة التي اتفق عليها اليونانيون القدماء. كان اليونانيون مقسمين إلى دول مدن أو مستوطنات مختلفة، وكانوا في كثير من الأحيان في حالة حرب مع بعضهم البعض. ولكن حتى في أوقات الاضطرابات، أعلنت الدول المدن المتنازعة هدنة حتى يتمكن رياضيوها من المشاركة في الألعاب الأولمبية.

قد يهمك أيضا:

ماكرون: مبابي يريد التواجد في الأولمبياد

يتنافس اليوم آلاف الرياضيين من مئات البلدان من جميع أنحاء العالم على الميدالية الذهبية (أو الفضية أو البرونزية) في منافسات الصيف والشتاء. تهدف الألعاب الأولمبية الحديثة إلى جمع الناس من مختلف أنحاء العالم معًا وتشجيع المنافسة الودية والسلام بين الدول المجاورة.

ألعاب أولمبية
يشارك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية قرابة عشرة آلاف وخمسمئة رياضي من كلا الجنسين يمثلون أكثر من 202 بلد، يتنافسون في أزيد من 28 مسابقة رياضية مختلفة.

وتنظم الدورات في سنتين زوجيتين متعاقبتين بتناوب بين الألعاب الصيفية والشتوية بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين في نفس العام إلى غاية عام 1992، حيث أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1994، ونظيرتها الصيفية عام 1996 واستمر الأمر كذلك إلى الآن.

اين ستقام دورتا الألعاب الأولمبية الصيفية 2028 و2032؟  

تستضيف مدينة لوس أنجلوس الأمريكية الدورة الأولمبية المقبلة في الفترة من 14 إلى 30 يوليو 2028. أما دورة 2032، فستستضيفها مدينة بريزبان الأسترالية.

المصدر: وكالات

أقرأ ايضا:

“إيجاس” المصرية تستأجر وحدة عائمة للغاز الطبيعي المسال من هوج النرويجية

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *