تواصل عمليات الإنقاذ بالمغرب وتضاؤل الآمال بالعثور على ناجين

تتواصل عمليات البحث والإنقاذ في المغرب اليوم الثلاثاء للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين فقدوا منازلهم، رغم تضاؤل الآمال بعد أكثر من 72 ساعة على الزلزال المدمّر الذي خلّف نحو 2900 قتيل.

عمليات الإنقاذ

من جانبه، أطلق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر نداء لجمع 100 مليون دولار لدعم ضحايا الزلزال.

قالت مديرة قسم الكوارث والمناخ والأزمات في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، كارولين هولت. نسعى للحصول على 100 مليون فرنك سويسري (112 مليون دولار) حتى نتمكن من تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا في هذا الوقت. على وجه التحديد، تلك التي تشمل الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة ومواد الإغاثة، في مجال المأوى والاحتياجات الأساسية.

أقراء أيضا: أشدها بقوة 4.8 درجات.. العراق يسجل 3 هزات أرضية دون خسائر

وتعرض المغرب لزلازل مدمرة في فترات زمنية متفاوتة. واعتُبر هذا الزلزال الأعنف “استثنائيا” نظرًا إلى بؤرته الواقعة في قلب جبال الأطلس الكبير، خصوصًا أن الرقعة الجغرافية المنكوبة شاسعة.

بنفس الوقت، علنت الرئاسة المصرية، الحداد 3 أيام. جاءت هذه الدعوة، تضامنا مع المغرب وليبيا اللذين يواجهان تداعيات كارثتي الزلزال والإعصار، موجهة الجيش بتقديم دعم فوري بحرا وجوا.

من جانبه، قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التعازي باسمه وباسم الشعب المصري، في ضحايا الكارثة الإنسانية في كل من المغرب وليبيا، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

وقرر السيسي إعلان الحداد 3 أيام في مصر تضامنًا مع الأشقاء في البلدين.

تواصل عمليات الإنقاذ لليوم الخامس

تواصل فرق الإنقاذ بالمغرب، اليوم الثلاثاء، عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت الأنقاض لليوم الخامس على التوالي، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد مساء الجمعة.

ونجحت فرق البحث والإنقاذ في انتشال عدد من الوفَيات والعالقين تحت الأنقاض. بما فيها، مناطق متفرقة تضررت جراء الزلزال، بحسب مراسل الأناضول وشهود عيان.

كما، رافقت ذلك مبادرات شعبية لدعم ضحايا الزلزال حيث توافدت على المناطق المتضررة عشرات الشاحنات والمركبات المحملة بالمساعدات الغذائية والإغاثية كالأغطية والفُرش، وفق ما نقلته منصات التواصل الاجتماعي.

المصدر: الجزيرة

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *