رسميًا.. لن تنظر مصر في أي عروض لتطوير رأس جميلة حتى يتم اختيار الشركة الاستشارية

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الأعمال العام منصور عبد الغني، إنه لن يتم النظر في أي عروض لتطوير واستغلال منطقة رأس جميلة الساحلية إلا بعد اختيار شركة استشارية عالمية لتصميم الخطة الاستثمارية الأمثل للمنطقة.

مشروع رأس جميلة

تقع رأس جميلة في شرم الشيخ على البحر الأحمر، وتتمتع بإمكانات كبيرة للتنمية.

ومع ذلك، نفى عبد الغني التقارير الأخيرة عن مشروع سياحي مقترح بقيمة 1.5 مليار دولار من قبل المجموعة السعودية عجلان ومجموعة بروس القابضة.

وأوضح عبد الغني أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي شكل لجنة تضم وزراء وخبراء من وزارتي الإسكان والمرافق العمرانية وقطاع الأعمال العام، لدراسة خطط تنمية المنطقة. كما إن الهدف الأساسي للجنة هو استكشاف فرص الاستثمار المربحة للمنطقة. وأضاف عبد الغني أن اللجنة لم تقم بعد باختيار استشاري دولي محترف. إلى جانب ذلك، ستتضمن عملية الاختيار إما طرح مناقصة دولية أو إسناد مباشر إلى إحدى الشركات الاستشارية.

تعرف على الصفقة الاستثمارية التاريخية

وفي فبراير\ شباط، وقعت مصر اتفاقية استثمارية تاريخية بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة لتطوير رأس الحكمة على الساحل الشمالي، مما يمهد الطريق لمشاريع مماثلة في المستقبل. في حين من المتوقع أن يكون رأس جميلة موقعًا لصفقة الاستثمار الأجنبي التالية.

وبالإضافة إلى المشروع السياحي المقترح، تشير تقارير في وسائل الإعلام السعودية إلى أن مجموعة عجلان وإخوانه القابضة قدمت عرضًا للاستحواذ في غضون ستة أشهر على شركات مملوكة للحكومة في إطار برنامج الخصخصة المصري. كما تعتزم مصر خصخصة 40 شركة مملوكة للدولة من خلال الاكتتابات العامة الأولية (IPOs) أو التخصيص الاستراتيجي للمستثمرين على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

ويأتي برنامج الخصخصة بناء على توصية صندوق النقد الدولي، الذي قام مؤخرا بتوسيع صفقة قرضه مع مصر من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

مشروبات الطبيعية تنظف الرئتين من السموم.. تعرف عليها

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *