عمليات الاحتيال تستهدف المراهقين.. إليك كيفية الحفاظ على سلامتهم

ينظر الى الأجيال الشابة كونها أكثر ذكاءً من كبار السن فيما يتعلق في التكنولوجيا، حيث يقضون معظم أوقاتهم في غرف الدردشة. كما يمتلكون معرفة جيدة عن الرموز التعبيرية الدقيقة، إلى أن هذا لا يعني أنهم مستعدون لمواجهة مخاطر العالم الحقيقي الكامنة عبر الإنترنت.

عمليات الاحتيال
صورة تعبيرية من الواشنطن بوست

يستهدف المحتالون الفئات العمرية الصغيرة في كل شيء بدءًا من محاولات الاحتيال الصغيرة الى عمليات الابتزاز المدمرة.

كشفت لجنة التجارة الفيدرالية إن عدد المراهقين، الذين يتعرضون للاحتيال منخفض مقارنة بالفئات العمرية الأخرى. يرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم (صغار السن) لا يملكون المال، الذي يجعل استهدافهم مربحًا. بنفس الوقت، أشارت الجنة، التي تتعقب عمليات الاحتيال، إن %5 بالمائة فقط من عمليات الاحتيال المبلغ عنها في الولايات المتحدة شملت أشخاصًا يبلغون من العمر 19 عامًا أو أقل.

 في حين كان متوسط الخسارة بسبب عمليات الاحتيال الخاصة بهم أيضًا أقل من المجموعات الأخرى في عام 2022، حيث بلغ 300 دولار فقط مقارنة بـ 1750 دولارًا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا فما فوق.

فيما يلي كيفية التعرف على بعض عمليات الاحتيال الشائعة التي قد يتعرض لها صغار السن:

تحديد الأماكن الأكثر تعرضًا للخطر:

يتفاعل المحتالون مع الفئات العمرية الصغيرة عبر وسائط مختلفة، على وجه الخصوص وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يقومون بأرسال رسائل من أرقام غير معروفة. لذا فإن طريقة الاحتيال تختلف بسبب كون كبار السن لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بصورة مستمرة. الى جانب ذلك، تغيرت عمليات الاحتيال أيضًا على مر السنين، وأصبح اكتشافها أكثر صعوبة، حيث لم تعد هناك رسائل بريد إلكتروني مكتوبة بشكل سيئ.

كما أضافت الجنة الفدرالية إن أكثر أنواع الاحتيال شيوعًا، التي تستهدف الفئات العمرية الصغيرة في عام 2023 هي التسوق عبر الإنترنت أو الاحتيال الوظيفي. لذلك يجب التأكد من المواقع التي يجدونها على محركات البحث أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو على مواقع إلكترونية أخرى مثل أمازون. الى جانب ذلك، يجب التأكد من مصدر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الرسائل المباشرة.

يجب متابعة عما يبحثه صغار السن وتوفير النصائح والمعلومات لهم بصورة مستمرة فيما يتعلق عمليات الاحتيال أو عندما يقع شخص ضحية احتيال الإلكتروني. بنفس الوقت، يجب حثهم على قراءة الأخبار أو متابعة الأشخاص الذين يتحدثون عن الجريمة والاحتيال.  بالإضافة الى ذلك، إن الشيء الأكثر أهمية هو أن يعرف صغار السن أو المراهقين أنه لا يتم معاقبتهم إذا وقعوا ضحية لعملية احتيال، عندما يتعلق بمخاطر التحدث مع الغرباء. يصادف الكثير من صغار السن أشخاص غرباء عند ممارستهم العاب الفيديو عبر الإنترنت، لذلك يجب شرح كيفية التعامل معهم.

كلمات المرو أو التوثيق الأمن

إذا تعرض أبنائك المراهقين أو صغار السن لعمليات الاحتيال، فيجب إيقاف الحساب البنكي أو البطاقة الائتمانية، وهي خطوة تمنع سرقة الهوية أو المعلومات الشخصية. الى جانب ذلك، أنشاء كلمات المرور، التي تحد من وقوع أبنائك فريسة لقراصنة الإنترنت.

التوثيق ذو العاملين، الذي يُعرف بالإنجليزية : Two-factor authentication)‏ 2FA)، هي وسيلة وفرتها مؤسسة ويكيميديا لتسجيل الدخول الآمن للمستخدمين الذين يملكون صلاحيات حساسة لتفادي إمكانية الاختراق.

إذا قمت بتفعيل التوثيق ذي العاملين، سيُطلب منك كود تفعيل لمرة واحدة من ستة أرقام بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك. يتم توفير هذا الكود من خلال تطبيق على هاتفك الذكي أو أي جهاز توثيق آخر. لذلك يجب أن تعرف كلمة مرورك وبحوزتك جهار التفعيل الخاص بك لإنشاء الكود من أجل تسجيل الدخول. بالإضافة، لا ينبغي مشاركة كلمات المرور مع الأصدقاء أو معلومات شخصية مثل عنوانك، ولا يسمح للآخرين أن يصلوا إلى الأجهزة الخاصة بك.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا :

“قصةعبد الحليم حافظ مع “سندريلا الشاشة العربية

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *