عميد الأدب العربي .. طه حسين

طه حسين: أديبٌ ومفكِّرٌ مِصريٌّ، أحد أعلام التنوير والحركة الأدبية الحديثة، امتلَكَ بَصِيرةً نافذة، وقاد مشروعًا فكريًّا شاملًا، استحقَّ به لقبَ «عميد الأدب العربي».

عميد الأدب العربي
طه حسين، عميد الأدب العربي

المولد والنشأة

وُلِد «طه حسين علي سلامة» في نوفمبر ١٨٨٩م بقرية «الكيلو» بمحافظة المنيا. فَقَدَ بصرَه في الرابعة من عمره إثرَ إصابته بالرمد. لكنه أتمّ حفظ القرآن الكريم وهو في التاسعة من عمره.

نشأ في عائلة من الطبقة المتوسطة الفقيرة، وكان ترتيبه السابع بين 13 طفلا، وكان والده حسين علي موظفا صغيرا في شركة السكر بصعيد مص

الدراسة والتكوين العلمي

التحق بالكُتَّاب في سن مبكرة، حيث تعلم القراءة والكتابة، وفي عام 1902 أرسل إلى جامعة الأزهر في القاهرة. ساعدة حسين على اكتساب معرفة دقيقة بالنحو والفقه والبلاغة وتأثر بدروس الشيخ محمد عبده تأثرا كبيرا.

وفي عام 1908 التحق بجامعة القاهرة التي أُسّست في العام نفسه، وفي عام 1914 حصل طه حسين على درجة الدكتوراه عن أطروحته عن الشاعر والفيلسوف أبي العلاء المعري، وكان أول طالب يحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة.

حول هذه القصة :

بدر شاكر السياب..أحد أهم الشعراء العراقيين والعرب في القرن العشرين

الروائي المصري الحائز على جائزة نوبل للسلام .. نجيب محفوظ

شاعر العرب الأكبر.. محمد مهدي الجواهري

في مئويّته الأولى… أعمال فنية احتفت بـ«نبيّ» جبران

، منحت جامعة السوربون في عام 1981 حسين درجة الدكتوراه الثانية، عن أطروحته عن المؤرخ التونسي ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع الحديث.

وفي عام 1919، حصل حسين على دبلوم في الحضارة الرومانية من الجامعة ذاتها.

المؤلفات والجوائز

ألّف طه حسين نحو 60 كتابا بينها 6 روايات، ومن أبرز كتبه “الأيام” و”دعاء الكروان” و”المعذبون في الأرض” و”في الشعر الجاهلي”. كما كتب نحو 1300 مقالة، وتُرجم أكثر من 12 عملا له إلى لغات عدة على رأسها الفرنسية.

تم ترشيح طه حسين لجائزة نوبل في الأدب 14 مرة أولها عام 1949، لكنه لم يفز بها طوال حياته.كما قدم له الرئيس الراحل جمال عبد الناصر جائزة الدولة العليا، التي تُقدم عادة إلى رؤساء الدول، وفي عام 1973 حصل طه حسين على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

الوفاة

توفي طه حسين في 28 أكتوبر/تشرين الأول عام 1973 الذي وافق يوم عيد الفطر غرة شهر شوال عام 1393 للهجرة في العاصمة المصرية (القاهرة) عن عمر ناهز 84 عاما.

المصدر : مواقع إلكترونية

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *