“فيروز”.. أيقونة الغناء العربي وعصفور الصباح الملائكي

تعتبر فيروز بنظر الكثير من النقاد والكتاب على إنها مدرسة فنية في الموسيقى العربية لا مثيل لها، حيث غنت للحب والوطن والقيم الإنسانية.  

فيروز أيقونة الغناء العربي
فيروز أيقونة الغناء العربي

النشأة والولادة

ولدت النجمة اللبنانية نهاد رزق وديع حداد الملقبة بـ “فيروز” يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1935 لأسرة سريانية بسيطة الحال. كان يعمل والدها في مطبعة وكانت والدتها ربة منزل.

 أكتشف موهبتها الغنائية الموسيقار والملحن محمد فليفل عندما كانت تؤدي الأناشيد المدرسية. لذلك أشار عليها أن تلتحق بمعهد الموسيقى حتى تتعلم الغناء والنوتة الموسيقية. تجلت شهرتها الغنائية بعد لقائها بالموسيقي عاصي الرحباني الذي تزوجها عام 1955.

لم تقتصر مسيرة فيروز الفنية على الغناء فقطـ، فقد اشتركت في ثلاثة أفلام سينمائية، هي “سفر برلك” و”بياع الخواتم” و”بنت الحارس”. بالإضافة الى ذلك، شاركت في أعمال مسرحية منها المسرح البيكاديلي في بيروت ومعرض دمشق الدولي في سوريا. بالتالي قدمت فيروز أكثر من 20 عملاً مسرحياً غنائياً، حيث عُرضت خلال 1957-1977.  

“فيروز”.. رحلة خارج حدود الوطن العربي

دفعها طموحها الفني للذهاب إلى خارج الحدود، حيث بدأت جولاتها العالمية عام 1961.  كانت لـ “جارة القمر” كما يطلق عليها تجارب غنائية بالفرنسية والإنجليزية وبعض التراتيل الدينية باللغة اليونانية.

تعدت تجارب فيروز خارج عائلة الرحباني، حيث خاضت تجارب مع مجموعة ملحنين ومؤلفين مثل فلمون وهبة وزكي ناصيف. كما غنت للعديد من الشعراء منهم ميخائيل نعيمة وسعيد عقل الذي أطلق عليها لقب “سفيرتنا إلى النجوم”. توجتها سيرتها الفنية لتُمثل العرب في العيد الخمسين لاتفاقية جنيف حيث غنَّت “الأرض لكم “. كما منحتها الجامعة العربية عام 2012 لقب “سفيرة الفنانين العرب”.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا :

المملكة العربية السعودية تستضيف بطولة كأس العالم للأندية

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *