قطار الخليج”.. مشروع لتحفيز الاقتصاد و تعزيز التجارة”

يعتبر مشروع سكك الحديد الخليجي من المشاريع الواعدة حيث سيؤدي الى تحسين الاتصال الأقليمي بين لدول الخليج الست.

قطار الخليج
مسار قطار الخليج

مميزات قطار الخليج

يقدر الطول الإجمالي للمسار بنحو 2117 كيلومتراً، يربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس وصولا إلى العاصمة العُمانية مسقط.

وتصل سرعة قطارات نقل الركاب إلى ما يقرب من 220 كيلومتراً بالساعة، وسرعة قطارات نقل البضائع إلى ما يقرب من 120 كيلومتراً في الساعة، وتقدر تكلفته الإجمالية بنحو 15.4 مليار دولار.

وتقدر تقارير دولية أن السكة الحديدية الخليجية ستؤدي إلى تحسين الاتصال الإقليمي عن طريق تقليل أوقات النقل وتكاليفه بين المدن والموانئ الرئيسة الخليجية، وتحسين التدفقات التجارية وجذب الاستثمار.

كما إن قطار الخليج سيحقق نهضة اقتصادية غير مسبوقة في المنطقة والإقليم. بالإضافة، إلى أن هذا القطار سيسهم بشكل كبير في تحقيق السوق الخليجية المشتركة والإسراع في تحقيق الوحدة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون.

حول هذه القصة:

منطقة أقتصادية حرة بين العراق و السعودية

وزير النقل: السعودية تسعى لتكون مركزاً لوجيستياً عالمياً

هل يكون طريق التنمية التركي العراقي الممر الأفضل نحو أوروبا؟

كيف وظفت سلطنة عُمان إمكانياتها لدعم السياحة ورفع إيراداتها؟

وبنفس الوقت، سيدعم القطار التبادل التجاري، وسيعزز العمليات التجارية الثنائية بين دول مجلس التعاون في شكل أقرب لما هو الحال اليوم في الاتحاد الأوروبي حيث ينتقل الناس بين دول الاتحاد بسهولة وسرعة.

وبعد سنوات من النقاشات واللقاءات، اتفق وزراء النقل والمواصلات الخليجيون على تنفيذ وتشغيل مشروع سكة الحديد المشتركة، بحلول ديسمبر/كانون الأول 2030.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

كيف يمكنك مشاركة الصور والفيديوهات بجودتها على واتساب

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *