قيصر الغناء العربي.. كاظم الساهر.. مسيرة مليئة بالإنجازات

يعتبر قيصر الأغنية العربية كاظم الساهر من أشهر المطربين والملحنين العرب، حيث ذاعت شهرته في كل ارجاء الوطن العربي.

قيصر الغناء العربي كاظم الساهر
قيصر الغناء العربي كاظم الساهر

حياته الشخصية

ولد الساهر في 12 أيلول \ سبتمبر 1957 في مدينة الموصل شمال العراق وتزوج من إبنة عمه السيدة عروبة السيد هاشم في سن التاسعة عشر، حيث أنجبت له ولدان، وسام وعمر. على الرغم من إن زواجهما لم يستمر، حيث انفصلا في سنة 1996، إلا إن الثنائي قد حافظا على علاقتهما الودية، ولم يتزوج الساهر بعدها.

نشر كاظم الساهر خبر وفاة زوجته عبر حسابه الشخصي على موقع فيس بوك، حيث جاء تعليق النجم العراقي على خبر الوفاة: ” إنا لله وانا اليه راجعون السيدة عروبة الساهر والدة أولادي وسام وعمر في ذمة الله الفاتحة”. كما طلب كاظم الساهر من متابعيه قراءة الفاتحة على روح زوجته الراحلة.

المسيرة الفنية “لسفير الأغنية العراقية”

ولدت موهبة الغناء والتلحين “لقيصر الغناء العربي” منذ الصغر، حيث تعلم العزف على آلة العود وهو في سن الثانية عشر. درس بعدها الموسيقى وتخرج من معهد المعلمين في بغداد، حيث عُيّن معلمًا لمادة الفن والموسيقى ودرّسها لمدة سنة ونصف.

بدء مشواره الغنائي في بداية الثمانينيات وكان أحد أفراد المسرح العسكري. وبنفس الوقت، أصدر ألبومه الأول في سنة 1984، حينما غنى أغنية بعنوان (ورد العشق) من ألحانه وكلمات الشاعر يوسف مقصود.

خلال تلك الفترة، تعاون مع الشاعر المعروف كريم العراقي، الذي كتب له أغنية “شجاها الناس” وهي مقدمة المسلسل العراقي (نادية) والتي تعتبر أحد نجاحاته الفنية. كما غنى للشاعر عزيز الرسام أغنية “عبرت الشط”، حيث كانت لها صدى واسع في الشارع العراقي في تلك الفترة.

غادر كاظم الساهر العراق، في بداية التسعينات من القرن الماضي. نتيجة لذلك، عاش في عدد من عواصم الدول العربية منها عمان وبيروت والقاهرة والرباط.

 ازدادت شهرته على المستوى الشارع العربي، بعد ما تعاون مع الشاعر السوري نزار القباني، حيث غنى له أغنية “زيديني عشقاً” و”في مدرسة الحب” اللتين جعلتاه يعتبر من أفضل مطربي العرب.

حول هذه القصة:

الشاعر السوري نزار قباني.. صاحب مدرسة في الحداثة الشعرية

بدر شاكر السياب..أحد أهم الشعراء العراقيين والعرب في القرن العشرين

شاعر العرب الأكبر.. محمد مهدي الجواهري

“لا تشك للناس جرحا أنت صاحبه”.. الشاعر كريم العراقي “النهر الثالث”

جعلت القوة والحدية التي يتمتع بها صوت كاظم الساهر المطرب العراقي والعربي الوحيد الذي نجح بامتياز هائل بالاقتراب إلى حد ما في غنائه من قوالب الغناء الأوبرالي. ومن الجدير بالذكر إن هذا النوع من الغناء يتميز بالصعوبة، لأنه نتاج الثقافة الغربية. لكن موهبة كاظم ورغبته بتجسيد أحاسيسه الفنية بطرق مختلفة ومنوعة جعلته يؤدي جانباً من هذا النوع الغنائي الفريد بشكل مبدع وخلاّق. بالأخص، في أغنيتيه الحب المستحيل وقولي أحبك.

المصدر: وكالات = وسائل تواصل إجتماعي

أقرأ أيضا :

البريميرليغ: نيوكاسل يتعاقد مع الحارس الاسباني دي خيا

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *