كيف تستثمر في الذهب؟

يعتبر العديد من المستثمرين إن الاستثمار في الذهب هو الملاذ الأخير والآمن. عندما تنخفض أسعار الأسهم والسندات والعقارات بشكل حاد، قد يحتفظ الذهب بقيمته، بل ويمكن أن يرتفع مع اندفاع المستثمرين المتوترين للشراء.

الأستثمار في الذهب: القيمة المستدامة والتنويع في المحفظة
الأستثمار في الذهب: القيمة المستدامة والتنويع في المحفظة

كما يعد امتلاك الذهب أيضًا وسيلة لإضافة التنويع إلى محفظتك الاستثمارية. عندما تمتلك مزيجًا متنوعًا من الأصول المختلفة، بما في ذلك الذهب، فإن العوائد المتفاوتة يمكن أن تحمي قيمة استثماراتك.

هناك طرق عديدة للاستثمار في الذهب. لكل منها إيجابيات وسلبيات خاصة بها.

  • سبائك ذهب: تعد سبائك الذهب خيارًا شائعًا لشراء الذهب. يتم بيع السبائك عادة بالجرام أو الأوقية. يجب أن يتم ختم النقاوة والجهة المصنعة والوزن على وجه السبيكة.
  • عملات ذهبية: يعتبر النسر الذهبي الأمريكي وورقة القيقب الكندية من المقتنيات الشهيرة التي تتطلب عمولة على ما يمكن أن تحصل عليه مقابل نفس الكمية من الذهب على شكل سبائك.
  • مجوهرات ذهبيه: هي مثل العملات الذهبية، من المحتمل أن المستثمر سيدفع مبلغًا إضافيًا مقابل الذهب عند شرائه على شكل مجوهرات – وهو قسط قد يتراوح من 20٪ إلى 300٪، اعتمادًا على الشركة المصنعة.
  • أسهم الذهب: يعد شراء أسهم شركات تعدين أو تصنيع الذهب طريقة أخرى للاستثمار في المعدن الأصفر. لا يمكن أن يمتلك المستثمر الذهب بشكل مادي، ولكن أسهم المستثمر تتعرض لارتفاع وانخفاض سعر الذهب في السوق.
  • العقود الآجلة للذهب: العقود الآجلة هي عقود مشتقة حيث يوافق المشتري على شراء كمية محددة من الذهب بسعر محدد سلفا في تاريخ مستقبلي. تتيح العقود الآجلة للذهب للمستثمرين المتمرسين المضاربة على الأسعار والتحوط في محافظهم الاستثمارية الأوسع، مما يوفر التعرض دون متاعب التعامل مع المعادن المادية.
  • صناديق الذهب: هناك مجموعة من الصناديق المشتركة المختلفة والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي توفر التعرض للذهب. وقد يستثمرون في أسهم الذهب، أو قد يتاجرون بمشتقات الذهب في أسواق ا تداوُل الخيارات والعقود الآجلة.

قد يهمك أيضا:

هل عليك الاستثمار في الذهب؟

يجب عليك الاستثمار في الذهب إذا كنت تتطلع إلى التحوط ضد المخاطر أو تنويع محفظتك الاستثمارية. الذهب ليس خيارك الأول لكسب التقدير على المدى الطويل.

على مدى السنوات الخمس الماضية، ارتفع سعر الذهب بنسبة 36٪ تقريبًا، بينما بلغ إجمالي العائد لمؤشر S&P 500 60٪. يمكن أن تكون أسعار الذهب متقلبة للغاية، وهذا يعني أن الذهب ليس استثمارًا مستقرًا تمامًا. في الواقع، يمكنك بسهولة إنشاء محفظة استثمارية متنوعة تمامًا بدون الذهب.

هل يعتبر الذهب أداة للتحوط من التضخم؟

لقد وجدت الدراسات أن الذهب قد يكون وسيلة فعالة للتحوط من التضخم، ولكن فقط على مدى فترات زمنية طويلة للغاية، تقاس بعقود أو قرون. وعلى مدى فترات زمنية أقصر، يتقلب سعر الذهب المعدل حسب التضخم بشكل كبير، مما يجعله وسيلة تحوط ضعيفة ضد التضخم على المدى القريب.

فمنذ عام 1980 إلى عام 1984، بلغ معدل التضخم السنوي مقاساً بمؤشر أسعار المستهلك 6.5% في المتوسط، ولكن أسعار الذهب انخفضت بمتوسط سنوي بلغ 10% خلال نفس الفترة. لم تكن عوائد الذهب أقل من التضخم فحسب، بل كانت أيضًا أقل من أداء العقارات والسلع ومؤشر ستاندرد آند بورز 500.

في أبريل 2021، بلغ التضخم السنوي لمؤشر أسعار المستهلكين 4.2%، وهو أول مكسب سنوي يتجاوز 4% منذ عام 2008. وتسارع نمو الأسعار في عام 2022، حيث بلغ معدل مؤشر أسعار المستهلكين للعام بأكمله +6.5%. لكن متوسط أسعار الذهب ظل مستقرا إلى منخفض قليلا في عام 2022، مما لا يوفر أي تحوط ضد التضخم.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

يوتيوب.. يجب تصنيف المحتوى المنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *