ماذا سيحدث لسعر المعدن الأصفر هذا العام؟

يحظى المعدن الأصفر أو الذهب لعدة قرون بقيمة سوقية عالية جعلته من المعادن التي يتهافت الناس على الاحتفاظ بها لأغراض التجارة والحفاظ على الثروة. بالإضافة الى كونه سلعة دولية توفر فائدة التحوط من التضخم كمخزن حقيقي للقيمة. لذلك، يلجأ الكثير من المستثمرون إلى الذهب لحماية أموالهم من التوترات الاقتصادية والاضطرابات العالمية.

المعدن الأصفر

هل إن القيمة السوقية للمعدن الأصفر ثابتة ام متغيرة؟

في الآونة الأخيرة أصبح استثمارا الذهب شائعا، حيث هنالك العديد من شركات التجزئة تقدم الآن خدمات بيع وشراء المعدن الأصفر عبر الإنترنت. بينما تتزايد شعبية الذهب، يجب على المستثمرين أن يكونوا مستعدين لتقلبات الأسعار، خاصة على المدى القصير. فعلى سبيل المثال، انخفضت أسعار الذهب إلى 1828 دولارًا للأونصة في 4 أكتوبر \ تشرين الأول. لكنها عادة وارتفعت إلى أكثر من 2000 دولار للأونصة في أواخر نوفمبر \ تشرين الثاني. كما استمر السعر في الارتفاع قبل أن يصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2135 دولارًا في ديسمبر \ كانون الأول. ولكن في الآونة الأخيرة، انخفض سعر الذهب إلى أدنى مستوى له في شهر واحد عند 2012 دولارا في 17 يناير/كانون الثاني.

 ورغم أن أسعار الذهب كانت قوية تاريخيا في يناير/كانون الثاني، إلا أن الأسعار ربما تقلبت وسط أرقام الناتج المحلي الإجمالي (GDP) القوية وسوق “الأوراق المالية الساخنة” (Hot Money).

إذا كنت تفكر في الاستثمار في الذهب، فيجب البدا في استكشاف خياراتك. ماذا سيحدث لسعر الذهب في عام 2024؟

فيما يلي ثلاثة سيناريوهات لأسعار الذهب يراقبها الخبراء هذا العام.

هناك توقعات بصعود في أسعار الذهب في عام 2024.

بعض المؤسسات المالية والخبراء البارزين يتداولون على المعدن الأصفر في عام 2024، بدءًا من توقعات جيه بي مورجان بزيادة أسعار الذهب في عام 2024، مما يؤدي إلى سعر قياسي مرتفع عند 2300 دولار للأونصة في عام 2025. ويشير عملاق الخدمات المالية إلى أن من العوامل الرئيسية وراء قفزة الأسعار هي التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي. بالإضافة الى ضعف قيمة الدولار.

ويتوقع شون كاستيرلاين، الرئيس ومدير المحفظة الأول لشركة دلتا كابيتال مانجمنت، أداءً قويًا للذهب لأسباب مماثلة. يقول كاستيرلاين: “نتوقع أن يرتفع الذهب وأن يكون أحد القطاعات الرائدة في السوق لعام 2024”.

ويشير كاستيرلاين إلى أن الدولار الأمريكي هو أحد أكبر العوامل الدافعة وراء سعر الذهب. “هناك بشكل عام علاقة عكسية بين قيمة الدولار وأسعار الذهب. فعندما يضعف الدولار، تميل أسعار الذهب إلى الارتفاع، حيث يصبح الذهب في متناول المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى. ونعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في نهاية المطاف بمقدار 175 نقطة أساس. “في الأشهر الـ 18 المقبلة. ومع انخفاض أسعار الفائدة، يأتي ضعف الدولار الأمريكي. وقد يكون هذا حافزًا لارتفاع أسعار الذهب.”

من الممكن أن تظل أسعار الذهب ثابتة نسبيًا

كما هو الحال مع أي استثمار، من المستحيل التنبؤ بما سيحدث لأسعار الذهب، نظراً للمتغيرات والعوامل العديدة التي يمكن أن تتغير في أي لحظة.

يقول مات ويلر، العضو المنتدب والشريك في مجموعة فينيكس كابيتال جروب: “إن ليس من السهل التنبؤ بالأسواق، وخاصة فيما يتعلق بالذهب. ومع ذلك، أتوقع عامًا ثابتًا مع ميل نحو الجانب السلبي”.

وبما أن الذهب يعتبر أداة تحوط ضد التضخم، فإن العديد من المستثمرين يتجهون إلى الذهب عندما يرتفع التضخم. ولكن كما يشير ويلر، فإن التضخم آخذ في الانخفاض. “قد يكون هناك عدد أقل من الأشخاص الذين يقومون بشراء سلع مثل الذهب مع استقرار التضخم بشكل أكبر.”

من غير المرجح أن تصل أسعار المعدن الأصفر إلى الذروة أو القاع

يلعب عدم اليقين دورًا مهمًا في سعر الذهب، حيث يتطلع العديد من المستثمرين إلى الاستثمار فيه عندما يبدو الاقتصاد غير ثابت.

يقول بيتر سي إيرل، كبير الاقتصاديين في المعهد الأمريكي للأبحاث الاقتصادية. “بقدر ما يعتبر الذهب أحد أصول الملاذ الآمن المطلوبة في فترات عدم اليقين العالية والمتزايدة. بالتالي، فإن عام 2024 يقدم بالتأكيد الكثير من المبررات للشراء على الذهب، وهو أمر صعودي بالنسبة لسعره”. كما يلاحظ إيرل العلامات التي تشير إلى أداء قوي للذهب. في حين إنه لا يتوقع أن يصل سعر المعدن الأصفر إلى الذروة أو القاع هذا العام.

ويتوقع العديد من الخبراء ارتفاع أسعار الذهب هذا العام، لذا فإن شراء الذهب الآن قد يؤدي إلى عوائد أعلى. بالطبع، لكن المعدن الأصفر ليس متاحًا للجميع. كما إنه ليس خاليًا من المخاطر كأي استثمار آخر لذلك من المهم فهم الإيجابيات والسلبيات. بنفس الوقت. يوصي العديد من خبراء الذهب بالحد من تخصيص الذهب والمعادن الثمينة بنسبة 10% أو أقل. ولكن إذا كنت تتوقع ارتفاع أسعار الذهب، فقد يكون الآن هو الوقت المناسب لتأمين شريحة من هذا المعدن الثمين.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

سداسية الأرسنال في مرمى شيفيلد يونايتد ترسل إنذارًا الى الستي و ليفربول

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *