ما لا تعرفه عن عمر أبو ريشة

عمر أبو ريشة، أحد الشعراء السوريين الذين كان لهم حضور متميز في الساحة الأدبية والشعرية في الوطن العربي. كما ألهمت أشعاره الكثير من الفنانيين العرب.

لطالما شكل الشعر جزءاً مهماً من ثقافة المنطقة العربية بشكلٍ عام.بينما، شهد الشعر العربي تغييراتٍ جذرية عبر العقود إلا أنّه دائماً ما كان موجوداً في صلب الأدب العربي والسوري تحديداً. بنفس الوقت، قد برز العديد من الشعراء السوريين الذين تناولوا بشعرهم قضايا عاطفية واجتماعية وسياسية بل وحتى فلسفية. كما، استخدموا الشعر للتعبير عن مكنونات صدرهم وأفكراهم وحاولوا من خلاله زيادة الوعي الثقافي لدى سكان المنطقة.

كما إن الشعراء السوريين تميزوا باستخدامهم لكلماتٍ وأسلوب رائعٍ استطاع التأثير في قلوب القراء. بالإضافة، أن بعض قصائدهم تحولت إلى أغانٍ شعبية شهيرة يغنيها العشاق. في حين، أستخدم أخرين كلماتٍ قوية صارمة للتعبير عن أرائهم السياسية والفلسفية وفي محاولة لإحداث تغييرٍ اجتماعي.

عمر أبو ريشة

من هو عمر أبو ريشة؟

عمر أبو ريشة شاعر سوري يعتبر من أهم شعراء العصر الحديث في الوطن العربي، ولد في مدينة منبج عام 1910.كما، تلقى تعليمه الجامعي جامعة مانشستر بإنكلترا. ألف عمر خلال حياته الكثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات، حتى أنه نشر ديوانًا باللغة الإنكليزية. وقد تولي أيضًا خلال حياته عدة مناصب دبلوماسية في عدد من الدول الغربية.

وُلد الشاعر السوري الكبير عمر أبو ريشة في مدينة منبج بتاريخ 10 أبريل/نيسان سنة 1910. ينحدر أبو ريشة من عشيرة الموالي المعروفة، التي تولت حكم بعض المناطق في سوريا خلال الوجود العثماني فيها.

والده هو شافع بن الشيخ مصطفى أبو ريشة، الذي شغل منصب “قائم مقام” في منبج والخليل. أما والدته فهي السيدة خيرة الله بنت إبراهيم علي نور الدين اليشرطي من مدينة عكا الفلسطينية. كان والدها أحد مشايخ الطريقة الشاذلية الصوفية.

حرص الأب على أن يحظى عمر بتعليم جيد، فأدخله مدرسة النموذج الابتدائية في مدينة حلب. وفي سنة 1924، التحق عمر أبو ريشة بالمدرسة الأمريكية في بيروت كي يتم تعليمه الثانوي، وبعد نيله الشهادة الثانوية قرر السفر إلى إنكلترا لدراسة الكيمياء في جامعة مانشستر.

وهناك تعرف أبو ريشة على الأدب الإنكليزي، وقرأ مؤلفات أهم الكتاب والأدباء الإنكليزي أمثال شكسبير، وميلتون فضلًا عن الشاعر الفرنسي بودلير.

حياة عمر أبو ريشة الشخصية

تزوج عمر أبو ريشة من منيرة مراد، ابنة أحد رجال الأعمال المقيمين في الأرجنتين. في حين، رافقته في جميع رحلاته إلى البلدان التي شغل منصب السفير فيها. ويروي أحد أصدقاء عمر أبو ريشة أنه تزوج سرًا من السيدة سعاد مكربل عام 1980.

حقائق عن عمر أبو ريشة

منحته دولة النمسا وشاح الثقافة. كما، عين عمر أبو ريشة عضوًا في المجمع الهندي للثقافة العالمية.
بالإضافة، كان عضوًا مرسلًا في مجمع اللغة العربية سنة 1948. الى جانب ذلك، منحه الرئيس اللبناني السابق، إلياس الهراوي، وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الأولى كما، عُين عضوًا في الأكاديمية البرازيلية للأدب.

المصدر: وكالات

أقراء ايضا: لمَ يبدو الصيف في الخليج هذا العام أكثر شدة من المعتاد؟

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *