ما هو كسوف الشمس وماهي أنواعه؟

يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ويلقي بظلاله على الأرض، مما يحجب ضوء الشمس كليًا أو جزئيًا في بعض المناطق. يحدث هذا فقط في بعض الأحيان، لأن القمر لا يدور في نفس المستوى الذي تدور فيه الشمس والأرض. يُعرف الوقت الذي يتم فيه محاذاتهما بموسم الكسوف، والذي يحدث مرتين في السنة.

أنواع كسوف الشمس والظواهر المصاحبة

باستثناء لحظات الكسوف الكلي أثناء الكسوف الكلي للشمس، يجب على المراقبين دائمًا استخدام نظارات الكسوف أو طريقة بديلة آمنة لمشاهدة الشمس، مثل جهاز العرض ذو الثقب، لمشاهدة الشمس. ويشمل ذلك عند مشاهدة الكسوف الجزئي أو الحلقي، أو قبل أو بعد الكسوف الكلي للشمس.

أنواع كسوف الشمس

كسوف الشمس الكلي

ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تماما. سيشهد الأشخاص المتواجدون في وسط ظل القمر كسوف كلي. وستظلم السماء كما لو كان الفجر أو الغسق. إذا سمحت الأحوال الجوية، يمكن للأشخاص الموجودين في مسار الكسوف الكلي للشمس رؤية هالة الشمس، الغلاف الجوي الخارجي، والذي عادةً ما يحجبه الوجه المشرق للشمس.

كسوف الشمس الكلي هو النوع الوحيد من كسوف الشمس حيث يمكن للمشاهدين إزالة نظارات الكسوف الخاصة بهم مؤقتًا (والتي تختلف عن النظارات الشمسية العادية) لفترة قصيرة من الوقت عندما يحجب القمر الشمس تمامًا.

كسوف الشمس الحلقي

ويحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ولكن عندما يكون عند أو بالقرب من أبعد نقطة له عن الأرض. ولأن القمر أبعد عن الأرض، فإنه يبدو أصغر من الشمس ولا يغطي الشمس بالكامل. ونتيجة لذلك، يظهر القمر كقرص مظلم فوق قرص أكبر ومشرق، مما يخلق ما يشبه الحلقة حول القمر. سيكون الكسوف الحلقي التالي في الولايات المتحدة يوم 14 أكتوبر 2023.

كسوف جزئي للشمس

ويحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض ولكن الشمس والقمر والأرض لا تكون على اصطفاف كامل. سيظهر جزء فقط من الشمس مغطى، مما يعطيها شكل هلال. أثناء كسوف الشمس الكلي أو الحلقي، يرى الأشخاص خارج المنطقة التي يغطيها الظل الداخلي للقمر كسوفًا جزئيًا للشمس.

كسوف الشمس الهجين

ونظرًا لأن سطح الأرض منحني، فقد يتحول الكسوف أحيانًا بين الحلقي والكسوف الكلي مع تحرك ظل القمر عبر الكرة الأرضية. وهذا ما يسمى كسوف الشمس الهجين.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

مباريات ربع نهائي دوري أبطال أوربا.. توقعات المواجهات المرتقبة

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *