مفتاح المرور: لماذا غيرت غوغل طريقة تسجيل الدخول إلى حسابك؟ تعرف على الأسباب

تعمل شركة غوغل (Google) على تغيير طريقة تسجيل الدخول إلى حسابات المستخدمين، ولكن لا داعي للقلق، فهذا سيجعل العملية أكثر سهولة.

الدخول الى حسابك : مفتاح المرور
شركة غوغل تعتزم تغيير الدخول طريقة التسجيل الى حسابك (الواشنطن بوست)

وقالت غوغل هذا الشهر إنها ستجعل “مفاتيح المرور” خيار تسجيل الدخول الافتراضي لحسابات مستخدميها. وهذا يعني أنه بدلاً من كتابة كلمة المرور، ستسجل الدخول إلى حسابك في Google وتطبيقات Google بنفس رقم التعريف الشخصي أو عن طريق تقنية التعرّف على الوجه أو بصمة الإبهام التي استخدمتها لفتح قفل جهازك.

بسبب المشاكل المستمرة ضد قراصنة الإنترنت، تعتبر كلمات المرور مسؤولية تقع على عاتق الأشخاص والشركات. بحسب خبراء الأمن السيبراني، كثيرًا ما يقوم المتسللون بسرقة كلمات المرور في هجمات مستهدفة أو عمليات تسريب للبيانات، ثم يدخلون الحسابات عبر الإنترنت لسرقة الأموال أو البيانات. وفي الوقت نفسه، يواجه أصحاب الحسابات الإلكترونية صعوبة في إنشاء كلمات مرور قوية وتذكرها بسبب كثرة الحسابات عبر الإنترنت.

قامت FIDO Alliance – وهي مجموعة صناعية تضم Amazon وApple وGoogle وMeta – ببناء مفاتيح مرور في محاولة لجعل عمليات تسجيل الدخول عبر الإنترنت أكثر بساطة وأمانًا. في حين أن هذه التكنولوجيا بدأت بالظهور في الكثير من أماكن العمل.

الجدير بالذكر إن غوغل قدمت دعم مفتاح المرور في مايو\ أيار من هذا العام. كما يمكن لمستخدمي iOS 16 حفظ مفاتيح المرور لحسابات Apple الخاصة بهم، وقال تطبيق المراسلة WhatsApp المملوك لشركة Meta يوم الاثنين إنه سيدعم تسجيل الدخول بمفتاح المرور لمستخدمي Android. وقد تشير هذه القرارات إلى تحول أوسع نطاقا في الأفق.

ما هو مفتاح المرور؟

مفتاح المرور هو عبارة عن سلسلة أبجدية رقمية فريدة تمامًا بالنسبة للمستخدمين. الى جانب ذلك، تعمل هذه السلسلة على تأكيد هوية مستخدميها. بعد ذلك، تسمح التطبيقات ومواقع الويب المستخدمين بالدخول إلى حسابتهم من دون الحاجة الى توفير كلمة مرور تقليدية.

تعتمد مفاتيح المرور على نوع من التشفير يسمى المفتاح العام، حيث يتم تجميع الخوارزمية معًا مثل قطع اللغز لفتح الحساب. عند تسجيل الدخول، يشارك التطبيق أو موقع الويب خوارزمية “المفتاح العام” مع جهاز المستخدم، حيث يقوم الجهاز بفك تشفيرها باستخدام “المفتاح الخاص”، الفريد الخاص به.

كيف يعمل مفتاح المرور؟

لتمكين مفتاح المرور، كل ما عليك فعله هو إلغاء قفل جهازك بالطريقة العادية – باستخدام رقم التعريف الشخصي أو تقنية التعرّف على الوجه أو بصمة الإصبع . بعد ذلك، يعرف التطبيق أو الموقع هويتك ويسمح لك بالدخول.

في كثير من الحالات، يتم حفظ مفاتيح المرور في حسابك السحابي (آي كلود) مثل Google أو Apple iCloud. وهذا يعني أنه يمكنك استخدام مفتاح المرور من أجهزة متعددة مرتبطة بهذا الحساب.

لا يزال غوغل Google وغيره من التطبيقات، التي تدعم مفاتيح المرور تقبل كلمات المرور العادية، لذلك لا داعي للقلق إذا حدث شيء ما بشكل عرضي.

ما هي المنافع؟

تعمل مفاتيح المرور على التخلص من بعض أكبر المخاطر والمشاكل التي تصاحب كلمات المرور.

أولاً، لا داعي الى تذكر كلمات المرور. يقضي وينفق الناس والشركات الكثير من الوقت والمال كل عام بسبب مشكلة التعامل مع كلمات المرور المنسية، لذا فإن مفاتيح المرور ستساعد الناس التغلب عليها.

علاوة على ذلك، تعمل مفاتيح المرور أيضًا على حماية بيانات الأشخاص والشركات المسربة. عندما يقوم المتسللون باختراق خوادم الشركة، فإنهم غالبًا ما يستخدمون اسم المستخدم وكلمة المرور المسروقة لمحاولة اقتحام مواقع أخرى أيضًا. بالإضافة، نظرًا لأن الكثير من الأشخاص سئموا من تذكر كلمات المرور ويستخدمون نفس الكلمات لكل حساب. فغالبًا ما يكون هؤلاء المتسللون ناجحين. لذلك، تعمل مفاتيح المرور على تقليل هذه الإمكانية بشكل كبير، حيث يتم تخزينها على جهاز المستخدم أو السحابة الشخصية بدلاً من خوادم الشركة.

حول هذه القصة :

“موزيلا” تزود متصفح “فايرفوكس” بخدمة الترجمة في حال عدم الاتصال بالإنترنت

غوغل تقضي على تهديد أمني خطير في كروم

روبوت “غوغل” ينجح في اختبار طب أميركي

أخيرًا، ليس هناك الحاجة الى الرمز المكون من ستة أرقام في رسائلك النصية عندما تحاول تسجيل الدخول، المسمى بفحص الأمان الإضافي، على الرغم من كونه يساعد في جعل كلمات المرور أكثر أمانًا. لكن مفاتيح المرور تجعل المصادقة الإضافية غير ضرورية لأنها تؤكد هوية المستخدم.

ما هي العيوب؟

يقول ستيف وون، كبير المسؤولين في شركة إدارة كلمات المرور، إن مفاتيح المرور ليست مناسبة تمامًا للأماكن التي يتشارك فيها الكثير من الأشخاص نفس الأجهزة، مثل مكتبات الجامعات. إذا كنت تشارك جهازًا ولم تقم بإعداد ملفات تعريف مستخدم منفصلة، فقد يتمكن المستخدمون الآخرون من فتح قفل مفتاح المرور للوصول إلى حسابك في Google وتطبيقات Google. (لإصلاح هذه المشكلة، ما عليك سوى إعداد ملفات تعريف مستخدمين منفصلة تظل مقفلة باستخدام رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور العادية.)

المصدر : وكالات

أقرأ أيضا :

ملوك “الهاتريك” في تاريخ كرة القدم

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *