من هو الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن؟

عبد المحسن أحد كان أحد أبرز الشعراء في السعودية والمنطقة العربية، إذ أثرى الشعر العربي الحديث بإنتاج غزير ومتنوع ما بين شعر الغزل، والفخر والرثاء، والفخر.  علاوة على اشتباكه مع الواقع الاجتماعي والسياسي في البلاد حتى أن البعض لقبوه بأنه “من أبرز رواد الحداثة” في عالم الأدب العربي.

الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن
الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن

وكان الديوان الملكي السعودي قد أعلن، السبت، وفاة الأمير بدر في بيان ورد فيه: “انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة الفرنسية باريس.

 رحل الأمير الشاعر عن عمر ناهز 75 سنة، بعد معاناة مع المرض ورحلة طويلة امتدت لعشرات السنوات في عالم الشعر. حقق خلال هذه الرحلة إنجازات، وتولى أثنائها مناصب وثيقة الصلة بالأدب في السعودية.  علاوة على تكريمه من قبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بأحد أهم الأوسمة السعودية بالإضافة إلى جهات أخرى.

كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من منشورات الرثاء والعزاء في الشاعر الأمير، كتبها أبرز نجوم الفن في المنطقة العربية، من بينهم المطرب السعودي محمد عبده، والمطرب الإماراتي حسين الجسمي وغيرهم من الشخصيات السعودية والعربية البارزة.

نبذة عن الراحل بدر بن عبد المحسن: نشأته وتعليمه

ولد الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، الملقب بـ “مهندس الكلمة”، في الرياض في الثاني من إبريل/ نيسان عام 1949.

ودرس مراحله الإبتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الاسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

وعاصر الشاعر الراحل، بعض الشعراء البارزين في السعودية، منهم محمد العبد الله الفيصل، وخالد الفيصل، وخالد بن يزيد، ومحمد بن أحمد السديري، وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، وغيرهم الكثير.

أعمال الأمير بدر بن عبد المسحن

نشأ الشاعر السعودي “في بيت علم وأدب حيث كان والده محباً للأدب. كما أنه شاعر مبدع ولديه مكتبة ضخمة تضم العديد من الكتب. إلى جانب ذلك، كان مجلس والده حافلاً بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين الذين عاصرهم بدر وهو لا يزال صغيراً، مما كان له بالغ الأثر في حبه للأدب والشعر”، وفقا لموقع الديوان المتخصص في الشعر العربي.

وكان من أهم أعماله قصائد “جرحي بخير”، و”استبد”، و”أغصان المساويك”، و”السيف”، و”سوالف الليل”، و”شعاع”، و”شاعر”، و”زمان الشح”، و”سلام”، و”الرماد”، و”ذلني الشوق”، و”ردي على الصوت”، و”السنابل”، و”ربيع الحب”، و”دمع السحاب”، و”شجر النار”.

وتحولت أبياته إلى كلمات أغنيات لعدد من أشهر المطربين في المنطقة العربية؛ من بينهم محمد عبده، وطلال المداح، وكاظم الساهر، وعباد الجوهر، وعبد المجيد عبد الله، وصابر الرباعي، وراشد الماجد. إضافة إلى عدد كبير من نجوم الغناء العربي.

قصيدة “ربيع الحب”

الله يعين الروح .. كم هي تمنى

شوف الحبايب ساعةٍ عقب حرمان

والله يجازي اللي بلطفه هدنا

وقتٍِ تبدل وأبدل الوصل هجران

أقفى ربيع الحب .. وأدهر وطنا

وشوك الثرى دسناه في درب الأحزان

خاط القدر بسلوك حكمه كفنا

وإلى حكم وش ياترى بيد الإنسان

حنا ضحايا الياس .. نرجي زمنا

ينظر لنا لو يوم لله بإحسان

حنا ليالينا بهوانا رمنا

حنا .. جنينا ونرجي الله غفران

المصدر: وكالات

أقرأ ايضا:

تعرف على الحدث العالمي.. دورة الالعاب الأولمبية

لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *