هل يمكن أن يساعد شرب مزيج الشوفان والماء وعصير الليمون على إنقاص الوزن؟

تعرف على ما يعتقده خبراء التغذية حول اتجاه “الشوفان”.

تستمر أدوية إنقاص الوزن في اكتساب شعبية كبيرة، ولكن ليس كل شخص يستطيع تحمل تكاليف هذه الأدوية، مما يترك بعض الأشخاص يبحثون عن بدائل أكثر فعالية من حيث التكلفة. في حين أن الخيارات الطبيعية قد تبدو واعدة، إلا أن فعاليتها قد لا يمكن التنبؤ بها. على سبيل المثال، تم تصنيف البربارين على أنه “أوزمبيك الطبيعي”، على الرغم من أنه قد يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم أكثر من المساعدة في فقدان الوزن الفعلي.

إنقاص الوزن: الأدوية أو البدائل الطبيعية؟

في الوقت نفسه، يتم البحث عن قشر السيلليوم – وهو مكمل ألياف غير مكلف – لقدرته على قمع الشهية مؤقتًا من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء، ولكن من المهم ملاحظة أن الألياف وحدها لا تسبب فقدان الوزن بشكل مباشر.

في الآونة الأخيرة، كان هناك اتجاه كبير يتضمن استهلاك “الشوفان”، وهو مشروب مصنوع من الشوفان والماء وعصير الليمون الممزوجين معًا. يشير اسمها بذكاء إلى دواء مرض السكري Ozempic، المعروف أيضًا بفوائده في إنقاص الوزن. وقد اكتسب هذا الاتجاه الكثير من الاهتمام على منصات التواصل الاجتماعي، مع ادعاءات تشير إلى أنه يمكن أن يساعد الأفراد على التخلص من ما يصل إلى 40 رطلاً في شهرين.

“قد يبدو اتجاه الشوفان مغريًا نظرًا لبساطته وإمكانية فقدان الوزن بسرعة، ولكن من الضروري التعامل معه بحذر”، تقول فاندانا شيث، أخصائية التغذية المسجلة ومؤلفة كتاب My Indian Table: Quick & Tasty Vegetarian Recipes، لموقع ياهو لايف.. إذًا ما هي الجوانب السلبية – بالإضافة إلى أي فوائد محتملة – لحبوب الشوفان، وهل يمكن أن يساعد حقًا في إنقاص الوزن؟ إليك ما يقوله الخبراء.

طرق لإنقاص الوزن:

  • كيف يتم تحضير عصير الشوفان؟

لتحضير عصير الشوفان، قم بمزج نصف كوب من الشوفان الخام مع كوب واحد من الماء وعصير نصف ليمونة معًا حتى يصبح المزيج ناعمًا. اشربه على معدة فارغة، لمرة واحدة أو مرتين يوميًا. إذا لم تكن من محبي المذاق، يضيف بعض الأشخاص القليل من القرفة أو العسل، على الرغم من أن الأخير سيضيف بعض السعرات الحرارية والسكر.

  • لماذا يفضل استخدام الليمون الجير؟

من غير الواضح لماذا يعتبر عصير الليمون مكونًا رئيسيًا، على الرغم من أن الكثيرين يشتبهون في أنه يهدف في المقام الأول إلى تعزيز نكهة المشروب، الذي يوصف بأنه طباشيري. بالإضافة إلى ذلك، يوفر عصير الليمون جرعة صحية من فيتامين C المضاد للأكسدة.

وعلى الرغم مما يعتقده البعض، يوضح شيث أن “هناك اعتقادًا خاطئًا بأن الأطعمة الحمضية مثل عصير الليمون يمكن أن تساعد في حرق الدهون، وهو ما لا تدعمه الأدلة العلمية”. تقول الدكتورة إيمي لي، رئيسة قسم التغذية في شركة Nucific، لموقع ياهو لايف أن حموضة المعدة أكبر من حموضة الفاكهة على أي حال.

تعرف على الفوائد

    لقد تم الترويج لفوائد عصير الشوفان من قبل الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء تجربتها في تحدي مدته 40 يومًا، لكن تأثيره على الصحة لم يتم بحثه فعليًا. ومع ذلك، فإن الشوفان وحده يتميز بالعديد من المزايا الصحية: فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم والتحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم. كما تظهر الأبحاث أيضًا إمكانية الشوفان للمساعدة في تنظيم الشهية والحفاظ على الوزن.

    في نصف كوب فقط من الشوفان، يوجد 5 جرامات من البروتين، و4 جرامات من الألياف ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. يعتبر الشوفان مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة للذوبان، وخاصة البيتا جلوكان، مما يساعد على إبطاء عملية الهضم، ونقل الطعام والفضلات عبر الأمعاء وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

    هل يساعد الشوفان في إنقاص الوزن؟

    يمكن أن يؤدي استبدال الوجبة بالشوفان إلى دعم جهود إنقاص الوزن. ومع ذلك، كما تقول جولي بيس، اختصاصية التغذية الوظيفية ومؤسسة Core Nutrition Health and Wellness، لموقع ياهو لايف: “من المهم أن نفهم أن فقدان الوزن هذا يرجع في المقام الأول إلى تقييد السعرات الحرارية وليس أي خصائص فريدة لمكونات الشوفان.” مع حوالي 150 سعرة حرارية فقط في نصف كوب من الشوفان، فإن الشوفان منخفض السعرات الحرارية. كما أن محتواه من الألياف قد يعزز أيضًا الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى تقليل تناول الطعام بشكل عام خلال اليوم.

    ينصح الخبراء بتبني هذا الاتجاه بحذر لأن الشوفان لا يقدم نهجا متوازنا أو مستداما لفقدان الوزن. يوضح شيث: “إن مجرد استبدال الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية بمخفوقات منخفضة السعرات الحرارية قد يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، ولكن بدون تغييرات مستدامة في نمط الحياة، قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية واستعادة الوزن بمجرد استئناف عادات الأكل المنتظمة”.

    ويتفق لي على ذلك قائلاً: “لا أعتقد أن هذا حل طويل الأمد. يعد تغيير وجبة واحدة فقط وتركيبتها بداية جيدة، ولكن بشكل عام، يجب على المرء أن يكون منتبهًا لبقية اليوم أيضًا.

    ما هي السلبيات؟

    يقول بيس أن الشوفان “يشجع على اتباع نهج غير صحي وغير مستدام ومقيد لفقدان الوزن لا يدعم الصحة العامة والرفاهية. تتضمن إدارة الوزن المستدامة إجراء تغييرات تدريجية ومستدامة على النظام الغذائي ونمط الحياة بدلاً من الاعتماد على الحلول السريعة أو التدابير المتطرفة.

    ويحذر شيث من أن “فقدان الوزن السريع من خلال التدابير القصوى يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية مثل نقص المغذيات، وفقدان الأنسجة العضلية الخالية من الدهون، وتساقط الشعر، والاختلالات الهرمونية”. لا يقتصر الأمر على أن اتجاهات مثل الشوفان مقيدة، خاصة إذا تم القيام بها لفترة طويلة من الوقت، ولكنها تخاطر أيضًا بتعزيز عادات الأكل المضطربة.

    في حين يوصي بعض الأشخاص باستخدام الشوفان كبديل للوجبات، يشير الخبراء إلى أنه لا يحتوي على ما يكفي من السعرات الحرارية أو البروتين أو الدهون ليتم اعتباره بديلاً متساويًا. بشكل عام، بالنسبة للوجبات، يجب أن تستهدف حوالي 15 إلى 30 جرامًا من البروتين وما لا يقل عن ضعف عدد السعرات الحرارية الموجودة في حصة واحدة من الشوفان.

    يقول لي: “أرى بعض الأشخاص يضيفون مسحوق البروتين ويغيرونه عن طريق عصر بعض الزيوت الجيدة”. ومع ذلك، فإن هذه الإضافات تغير من بساطة الشوفان وتشبه أكثر وجبة الإفطار المتوازنة.

    الخلاصة

    يقول لي: “إذا كان الشخص يحاول أن يشعر بالشبع في الصباح لبدء يومه بقوة، فهناك بالتأكيد طرق أخرى للقيام بذلك”. بدلاً من شرب الشوفان، حاول تناول وجبة إفطار مرضية من دقيق الشوفان، بما في ذلك الفاكهة والبذور (القنب والشيا والكتان) والمكسرات (الجوز واللوز) لمزيد من البروتين والألياف والدهون. إذا كنت تفضل نسخة الشراب، فكر في استبدال الحليب بالماء أو إضافة زبدة الجوز.

    على الرغم من أن شرب الشوفان قد يزيد من تناول الألياف والماء، إلا أن الخبراء يتفقون على أن إعطاء الأولوية للصحة العامة والعافية مع العادات المستدامة هو الأفضل إذا كان فقدان الوزن هو هدفك، ويلاحظون أن فقدان الوزن وحده لا يعني دائمًا تحسين الصحة.

    المصدر: وكالات

    أقرأ أيضا:

    “ديربي العاصمة” الأرسنال يستضيف البلوز لتعزيز تقدمه في صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز

    لمشاركة المحتوى، اضغط على احدى وسائل التواصل الإجتماعي

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *